خميس تمسمان مع المحافظة العقارية

خميس تمسمان مع المحافظة العقارية


سوق خميس تمسمان الذي ينتمي الى إقليم الناظور كان وجهة قافلة إذاعة مدينة اف ام التي تأتي في اطار الجولات التي تقوم بها الإذاعة في الأسواق المغربية .

سوق خميس تمسمان سوق اسبوعي يرتاده المواطنون الذين يقطنون في القرى المجاورة له وكذلك يأتي اليه أناس بعيدون عن تمسمان من أماكن أخرى ويعد هذا السوق الأسبوعي اكبر سوق قروي في قبيلة تمسمان وفي كل القبائل المجاورة لها فهو يحتوي على الكثير من المحلات التجارية والكثير من الأماكن المخصصة لجل أنواع السلع مثل الخضار والاسماك واللحوم والمواشي والسلع الغذائية وكل ما يحتاج اليه المواطنون القرويون  .

يقع سوق خميس تمسمان بالجماعة القروية تمسمان التابعة لإقليم الدريوش على مساحة قدرها كيلومترواحد وينعقد كل يوم خميس على المسطح الهضبي الواقع على الضفة اليمنى لواد امقران على بعد كيلومترين من بلدة كرونة مقر جماعة تمسمان .

يعتبر سوق خميس تمسمان من اقدم الأسواق بالمنطقة اذ يجهل لحد الان سنة ظهوره بالظبط فحسب بعض الكتب المتناولة للأسواق المغربية نجذ المؤرخ محمد حسن الوزان في كتابه –وصف افريقيا – يذكر ان عهد السوق يعود الى القرن السادس عشر وحسب الذاكرة الشعبية للمنطقة فان اتخاد السوق الأسبوعي شكله الحالي والمكان الذي ينعقد فيه الان يعود الى سنوات الاستعمار الاسباني للمنطقة فقط.

اليوم اصبح سوق خميس تمسمان نمودجا يحيل الى مدينة تنبثق كل الخميس على مساحة 6 هكتارات تجدب المئات من سكان القرى المجاورة وحتى من الأقاليم المجاورة.

جولة إذاعة مدينة اف ام في السوق الأسبوعي خميس تمسمان كانت فرصة أيضا لتواصل المباشر مع الفلاحة والكسابة من اجل الإجابة عن كل تساؤلاتهم وتحسيسهم وارشادهم من خلال استضافة مسؤولين عن المؤسسات الوصية على القطاع الفلاحي .

ولهذا الغرض كان حاضر معنا السيد رشيد حمداوي محافظ مساعد بمؤسسة المحافظة العقارية بالناظوروالذي أجاب على  كل الأسئلة التي تم طرحها عليه.

كومنطير

*