مستجدات فلاحية

ندوة حول تمويل الفلاحة المغربية بالرباط عبر ثلاثة مراحل بتنظيم القرض الفلاحي للمغرب

قال طارق السجلماسي رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب إن القرض الفلاحي سينظم اليوم  بالرباط ندوة مخصصة لتمويل الفلاحة المغربية ستجمع أبرز الفاعلين في القطاع.

وأكد السجلماسي أن القرض الفلاحي للمغرب عقد منذ شهر نونبر الماضي سلسلة من اللقاءات مع 17 فيدرالية بيمهنية بالقطاع، توجت بتوقيع بروتوكولات مواكبة، تروم إيجاد حلول “على المقاس” للفيدراليات البيمهنية كل على حدة.

وأضاف أن هذه البروتوكولات سيتم استكمالها وتقديمها رسميا خلال ندوة ستنعقد في 23 مارس الجاري بالرباط بحضور وزير الفلاحة على الخصوص، مشيرا إلى أن هذا الحدث سيتناول بكيفية شاملة موضوع تمويل الفلاحة المغربية في إطار “استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.”

ووفق  السجلماسي، سيجري اللقاء في ثلاث مراحل : أولها مخصصة لرؤية استراتيجية شاملة بحضور أبرز الفاعلين في القطاع (الوزارة، والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، والتعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين “مامدا”، والتعاضدية المركزية المغربية للتأمين، والمحافظة العقارية، وغرف الفلاحة..). وستخصص المرحلة الثانية للمشاكل الشاملة التي تهم العالم القروي، فيما ستناقش المرحلة الثالثة الفرص والقطاعات، مع تقديم بعض القطاعات لاسيما من خلال تجمعات منطقية.

سنحاول إبراز إمكانيات كل هذه العائلات من القطاعات

أوضح السجلماسي، من جهة أخرى، أن سلسة لقاءات التبادل تندرج في إطار مسلسل شامل واستباقي أطلقه القرض الفلاحي للمغرب بتعاون مع الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بغية دعم كل الفيدراليات البيمهنية الفلاحية ببلادنا ومواكبتها في بلوغ أهدافها الاستراتيجية على غرار الأهداف المسطرة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 .

وسجل أن هذه الاجتماعات القيمة والشاملة، مكنت من تقييم الوضعية الحالية للقطاعات المعنية وخصوصياتها، ومميزاتها وإكراهاتها، وكذا الرافعات الواجب تفعيلها من أجل تحقيق التنمية.

ندوة حول تمويل الفلاحة المغربية بالرباط عبر ثلاثة مراحل بتنظيم القرض الفلاحي للمغرب
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى