تحقيقات و روبورتاجات

معلومات جد مهمة لمن يرغب في إنشاء ضيعة الحوامض

يعتبر قطاع انتاج الحوامض من بين القطاعات المهمة ببلادنا حيث يساهم في إحداث 21 مليون يوم عمل في السنة، كما يضم حوالي 13.000 منتج للحوامض يستغلون مساحة إجمالية تقدر بحوالي 112.000 هكتار، وتظل 47% من الاستغلاليات الوطنية مجهزة بأنظمة للسقي حسب وزارة الفلاحة و الصيد البحري .
تتوزع الجهات الرئيسية للإنتاج بين سوس ماسة ، والغرب/ اللوكوس ، وملوية ، وتادلة ، والحوز ، وتشمل الأصناف الرئيسية للحوامض المغربية كلا من الكليمنتين، “ماروك لايت” ، و”النافيل”، والبرتقال النصف موسمي ، إلى جانب أنواع أخرى.

يقف إنتاج زراعة الأشجار وراء نشاط زراعي-صناعي مهم، الشيء الذي من شأنه إدماج الفلاحين في المدار التجاري و خلق فرص للشغل. و هي بذلك تشكل النشاط الملائم لتحسين دخل الفلاحين و خلق فرص للشغل خلال مدة طويلة من السنة.

زراعة الحوامض زراعة مهمة و تحتاج إلى تقنيات جد مضبوطة لإنجاحها و الاستفادة من مردودية المحصول خصوصا إذا تم إنتاجه بجودة عالية.

و من خلال الجزء الأول من هذا الفيديو موقع مع الفلاح يقدم لكم نصائح و معلومات جد مهمة و أساسية لإنتاج ضيعة الحوامض رفقة الدكتور حميد بن يحيى باحث بمركز البحث الزراعي بالقنيطرة , نتمنى ان تستفيدو من هذه المعلومات في انتظار موافاتكم بباقي الأجزاء.

 

أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى