مستجدات فلاحية

قطاعات الإنتاج الحیواني بالمغرب تعيش منذ ست سنوات تعثرا في عملیة تسدید الفواتیر الخاصة بتكلفة برامج التدریب ومكاتب التكوين المهني تجمد تمويل مشاريع الدراسات الهندسية القطاعية لسلاسل الانتاج الحيواني

تعيش قطاعات الإنتاج الحیواني بمعیة التجمع المھني للمساعدة على الاستشارة في الصناعات الغذائیة (AGRO-GIAC(مشاكل مع مكتب التكوین المھني وإنعاش الشغل (OFPPT (بخصوص تمویل خطط التكوین المتفق علیھا منذ سنة 2019 مع التجمع المھني للمساعدة على الاستشارة (GIAC (
لإنجاز الدراسات القطاعیة، وذلك باعتماد الإجراءات المعمول بھا والتي ستسمح مستقبلا بتطویر خطط التكوین المعتمدة وتمویلھا من قبل مكتب التكوین المھني وإنعاش الشغل (OFPPT ،(ھذا الأخیر الذي فاجأ الجمیع بقرار تجمید تمویل ھذه الدراسات في منتصفھا، تاركا التنظیمات المھنیة المنخرطة في ھذا المشروع في مواجھة مصیر توقف برامج تكوین طموحة.

وكانت التنظیمات المھنیة الثلاثة: الفیدرالیة البیمھنیة لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA(، الفیدرالیة البیمھنیة لسلسلة الحلیب (LAIT MAROC( ،الفیدرالیة البیمھنیة للحوم الحمراء (FIVIAR( وھي فیدرالیات بیمھنیة معترف بھا طبقا للقانون رقم 12ـ03 ،انتظمت منذ سنة 2015 في اطارالجمعیة المغربیة لتدبیر قطب الإنتاج الحیواني والتي تعرف اختزالا تحت تسمیة أمازو (AMAZO (لإدارة المركز التقني البیمھني لتنمیة سلاسل الانتاج الحیواني-Zoopole (من أجل التنفیذ المشترك لبرامج التكوین بذات المركز والذي تم بناؤه وتجھیزه من قبل وزارة الفلاحة بمبلغ 60 ملیون درھم على مساحة000.66 م 2 ،وحظي بشرف افتتاحھ من قبل جلالة الملك محمد السادس في 18 مایو 2015 ،لیكون مركزا متخصصا في التعلیم والتكوین المستمر في المھن التي تلبي احتیاجات الفیدرالیات البیمھنیة الثلاث.

فمنذ ذلك التاریخ، والمركز یواجھ تحدیًا كبیرا یتمثل في رفع مستوى تكوین جمیع العاملین في قطاع الإنتاج الحیواني، وتوفیر دعم تكویني تطبیقي إضافي لمؤسسات التكوین المھني الفلاحي، لتسھیل إدماج الخریجین الشباب في سوق الشغل، ولكي یكون كذلك أداة تعاون جنوب-جنوب في مجال التكوین التطبیقي
في سلاسل الإنتاج الحیواني.، حیث ومنذ انطلاق أنشطتھ التكوینیة وإلى نھایة یولیو 2021 ،نظمت الفیدرالیات البیمھنیة الثلاث 741 دورة تكوینیة مھنیة لصالح 000.17 مستفید بما في ذلك

  • 362.1 طالبة وطالب من مؤسسات التكوین الفلاحي، – 420.14 مھنیا في سلسلة الحلیب واللحوم الحمراء والدواجن،
  • 218.1 مھنیًا من دول غرب إفریقیا، مخصصا في ذلك 390.29 یوم تكوین.

وإذا كان المركز قد استطاع الحفاظ على ھذه الدینامیة منذ افتتاحھ بالرغم من تجمید مسطرة الاداء ات من أداءاتھم الشھریة منذ عقود، حیث وبعد موافقة التجمع المھني للمساعدة على الاستشارة في الصناعات الغذائیة (AGRO-GIAC (لإطلاق الدراسات الھندسیة القطاعیة للسلاسل الثلاث، فوجئوا بالقرار الذي اتخذه مكتب التكوین المھني وإنعاش الشغل (OFPPT (لیس فقط بتجمید تمویل مشاریع الدراسات، بل وتجمید تمویل الدراسات التشخیصیة الاستراتیجیة التي بدأ إنجازھا فعلیا.
وتجدر الاشارة أن العدید من الشركات الأعضاء في الفیدرالیات البیمھنیة الثلاث تساھم في مالیة مكتب التكوین المھني من خلال الاشتراكات الشھریة في ضریبة التكوین المھني. وھي مؤسسات متخصصة في الصناعة الغذائیة وتتوزع على الشكل التالي:

1 .إنتاج الحلیب: 700.2 مركز لتجمیع الحلیب، 700.156 منتج حلیب و82 وحدة للتحوی

2 .اللحوم الحمراء: 188 مجزرة بلدیة، مجزرتین خاصتین، حوالي 800 مجزرة قرویة، 12 وحدة
للتقطیع و35 وحدة لتحویل اللحوم.

3 .إنتاج الدواجن : 43 مصنعًا للأعلاف المركبة، 59 وحدة للتفقیص، 992.8 وحدة للتربیة مرخصة،

19 وحدة لتعبئة بیض الاستھلاك، 27 مجزرة دواجن معتمدة و21 وحدة للصناعات الغذائیة المختلفة.
أما في ما يخص التوظیف، فیضم قطاعي اللحوم الحمراء وإنتاج الحلیب أكثر من 900 ألف مربي من ضمنھم حوالي 750 ألف مربي ماشیة (460 ألف بین منتجي الحلیب وعمال)، 800 ألف مربي الأغنام 350 ألف مربي الماعز. ویقدر عدد الوظائف في سلاسل الصناعات الغذائیة وتحویل اللحوم الحمراء وتصنیع الحلیب بحوالي ماءة ألف وظیفة. أما بالنسبة لسلسلة الدواجن، فیوفر القطاع 530 ألف منصب شغل.

وتسلط ھذه المعطیات الضوء على الحاجة إلى بذل المزید من الجھود لتكوین الموارد البشریة اللازمة لتطویر ھذه القطاعات في إطار الخطة الوطنیة للجیل الأخضر 2030-2021 .وتتعلق الكفاءات المطلوبة بجمیع التقنیات المرتبطة بالمھن التي لھا علاقة بالإنتاج الحیواني، انطلاقا من تقنیات إدارة التربیة من جمیع جوانبھا (جودة التغذیة ونمو الحیوانات، التوالد والتلقیح، التحكم في التربیة والتدخلات المطلوبة، المراقبة الصحیة وصحة الحیوانات، الإعداد الجید الضیعات وما إلى ذلك) وصولا إلى تقنیات الإنتاج والمعالجة (الذبح، التقطیع، المعالجة، الحفظ، التعبئة، جمع وتثمین المنتجات المشتركة، معالجة الحلیب وما إلى ذلك) مرورا بتقنیات صیانة المعدات. وقد تم لھذا الغرض تكییف استراتیجیة المركز(ZOOPOLE (لیتلاءم بشكل مثالي الاستراتیجية الوطنیة للتكوین المھني، وبذلك صار المركز التقني البیمھني لتنمیة سلاسل الإنتاج الحیواني قطبا لمھن ومھارات الإنتاج الحیواني، وھو امتداد لنموذج شراكة ناجحة بین القطاعین العام والخاص والمتمثل في الفیدرالیات الثلاث التي تمثل الھیئات المھنیة للسلاسل الحیوانیة:

الفیدرالیة البیمھنیة للحوم الحمراء، FIVIAR ، الفیدرالیة البیمھنیة لقطاع الدواجن بالمغرب ،FISA ؛ الفیدرالیة البیمھنیة لسلسة الحلیب. LAIT MAROC.
والقطاع العام المتمثل في وزارة الفلاحة كشریك أساسي. وقد أظھرت ھذه الفیدرالیات التزامھا مع الحكومة ومشاركتھا في تحقیق الأھداف المتعاقد علیھا بموجب خطة المغرب الأخضر لفترة 2015-2010 ،والتزمت بأھداف أكثر طموحًا بالنسبة لنفس الفترة حیث تجاوزت الأھداف المحددة. أما بالنسبة للفترة من 2021 إلى 2030 ،فتشارك الفیدرالیات البیمھنیة الثلاث إلى حد كبیر في الخطة الوطنیة للجیل الأخضر. لذا فإن مكتب التكوین المھني وإنعاش الشغل (OFPPT (مدعو لدعم ھذه الدینامیة التي تندرج في إطار رؤیتھ الجدیدة دون تجمید تمویل خطط التكوین المجمعة التي تنفذھا المنظمات المھنیة الثلاث بالمركز التقني البیمھني لتنمیة سلاسل الإنتاج الحيواني.طرف مكتب التكوین المھني وإنعاش الشغل فإن الفضل في ذلك یرجع إلى الدعم المالي الذي تقدمھ لھ وزارة الفلاحة. لذلك، فإن المشغلین لا یطلبون إلا بالاستفادة جزئیاً من ضریبة التكوین المھني.

قطاعات الإنتاج الحیواني بالمغرب تعيش منذ ست سنوات تعثرا في عملیة تسدید الفواتیر الخاصة بتكلفة برامج التدریب ومكاتب التكوين المهني تجمد تمويل مشاريع الدراسات الهندسية القطاعية لسلاسل الانتاج الحيواني
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى