جولة الأسواق

عزيز أخنوش يدشن أول سوق عصري للماشية بسيدي بنور من ضمن 12 سوقا عبر ربوع الوطن

عرفت مدينة سيدي بنور أمس تدشين سوق عصري للماشية الذي يعتبر الأول من نوعه على الصعيد الوطني من بين 12 سوقا مبرمجا عبر المملكة، وترأس حفل التدشين عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مرفوقاً بعامل الإقليم، الحسن بوكوتة.  كما رافق الوزير خلال هذه الزيارة كل من الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمدراء المركزيون للوزارة ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة للدار البيضاء-سطات والمنتخبون المحليون ومهنيو قطاع الماشية والكسابة.

استراتيجية الجيل الأخضر

يندرج هذا السوق في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، ويتعلق الأمر بسوق عصري، وهو الأول من نوعه على الصعيد الوطني، بحيث يقدم فضاء منظما وخدمات ملائمة لأنشطة تسويق الماشية. من المتوقع أن يستقبل هذا السوق الذي تم تشييده على مساحة تفوق 5،8 هكتار وباستثمار يقدر ب 18.600.000 درهم، أكثر من 4000 رأس من الأبقار و2000 رأس من الأغنام و 400 من الخيول وسيستفيد منه حوالي 18000 فلاح. كما سيمكن من تحسين دخل المربين المنتجين وإحداث حوالي 90 ألف يوم عمل سنويا، مما سيكون له الوقع الإيجابي على تنمية النشاط الاقتصادي بالجهة.

هذا المشروع يهدف أساسا إلى تنظيم سلاسل التسويق والحد من عدد الوسطاء وتوفير الماشية في السوق بشكل منظم، والاعتماد على نظام معلوماتي لتتبع أسعار الماشية وضمان جودة المنتجات الحيوانية للمستهلك. كما سيمكن من التزود بالماشية من منطقة دكالة وتوفيرها للضيعات والمجازر الجهوية والوطنية.

حسب بلاغ وزارة الفلاحة أن موقع السوق يتوفر على سوق مساحته 10.000 متر مربع لتسويق الماشية وعلى إدارة وفضاء للتجار وقاعة للعلاجات وشبابيك للأداء ومساحات خضراء.

برنامج قطاع اللحوم الحمراء

ووفق نفس المصدر يعتبر هذا السوق، الأول من بين 12 سوقا للماشية التي تمت برمجتها من طرف الوزارة على المستوى الوطني في إطار عقد- برنامج قطاع اللحوم الحمراء المبرم بين الدولة و الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء ( (FIVIARوالذي يهدف إلى تحسين الشروط الإطار لقطاع اللحوم الحمراء وتطوير عالية وسافلة السلسلة.

اتفاقية

وفي نفس السياق، تم التوقيع على اتفاقية تفويض بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وجماعة المشرق التابعة لعمالة سيدي بنور لاستغلال وتدبير السوق وفق منهجيات حديثة للتسيير.

ويذكر أن هذا السوق، ينتمي لمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، وهي منطقة معروفة منذ القديم بتربية الماشية، وتتميز بنشاط تقليدي لتسمين الماشية وتتوفر على شبكة جد متطورة للتلقيح الاصطناعي.

عزيز أخنوش يدشن أول سوق عصري للماشية بسيدي بنور من ضمن 12 سوقا عبر ربوع الوطن
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى