بلاغات صحفية

توضيحات متعلقة بعملية معالجة الأشجار في غابة بوسكورة بالدار البيضاء

تندرج هذه العملية ضمن مشروع تهيئة المناظر الطبيعية والترفيهية للغابة.

يتعلق الأمر فقط بالأشجار المتضررة، والمهددة بالسقوط والمتهالكة، وتهم هذه العملية توفير المنطقة بمناظر طبيعية غابوية مهيئة وآمنة.

على إثر تداول مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر وتتحدث عن عملية قطع للأشجار بغابة بوسكورة- مديونة بطريقة غير قانونية، يوضح قطاع المياه والغابات مايلي:

غابة بوسكورة- مديونة التي تم غرسها في سنوات الخمسينات، تخضع منذ 14 أكتوبر 2020 لأشغال الحراجة، تندرج ضمن مشروع تهيئة المناظر الطبيعية والترفيهية للغابة المعنية. هذه العملية تهم 84 هكتارا وتستهدف تنقية وتقليم الأشجار المتضررة والمهددة بالسقوط والمتهالكة. وذلك من أجل منح المنطقة مناظر طبيعية غابوية مهيئة وآمنة ، تلبي الاحتياجات المتزايدة لمناطق الترفيه والاستجمام مع الحرض على ضمان التدبير المستدام للمكونات والنظم البيئية للغابة. وتجدر الإشارة إلى أن غابة بوسكورة-مديونة الممتدة على مساحة 3008 هكتاراً تتكون بشكل أساسي من أشجارالأوكالبتوس، الصنوبر والأكاسيا.

وكجزء من عملية توسيع الوعاء العقاري الغابوي بغابة بوسكورة-مديونة، تم إطلاق برنامج غرس الأشجار منذ عام 2010 على مساحة إجمالية قدرها 490 هكتارًا. ومن المقرر أيضا إجراء عملية توطيد التشجير الحالي على مساحة 100 هكتار خلال الموسم 2020-2021، و50هكتارًا مخطط لها في عام 2021.

بالموازاة مع برامج الغرس والتوطيد، ومن أجل الحفاظ على مكونات الغابة في حالة جيدة، يتم تنفيذ برنامج تجديد وقطع أشجار الغابات كل سنة ويتم نقل وترتيب خشب الصناعة و التدفئة الناتج عن  هذه العمليات الى المنطقة الغابوية لبوسكورة ، ثم يتم بيعه بعد ذلك خلال السمسرة العمومية.

وللتذكير فالقطاع الغابوي تبنى مؤخرًا استراتيجية تنموية “غابات المغرب”، والتي تهدف لجعل القطاع أكثر تنافسية وعصرنة، من خلال نموذج تدبير شامل ومستدام ومنتج للثروة.

توضيحات متعلقة بعملية معالجة الأشجار في غابة بوسكورة بالدار البيضاء
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى