مستجدات فلاحية

تراجع بنسبة 17 في المائة في نسبة الاستثمارات في قطاع الفلاحة بأوكرانيا

قال معهد الاقتصاد الزراعي الأوكراني، إن الاستثمارات في قطاع الفلاحة تراجعت بنسبة تقارب 17 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري .

في تقرير دوري أوضح المصدر، أنه تم في قطاع الفلاحة في أوكرانيا في الفترة الممتدة من يناير إلى يونيو من العام الجاري استثمار نحو 23.3 مليار هريفنا (863 مليون يورو)، أي أقل بنسبة 16.9 في المائة مقارنة مع ما سجل خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

وأشار المصدر الى أن ما استثمر من يناير إلى يونيو الماضي في قطاع الفلاحة يشكل 83.1 في المائة فقط مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2018 ،كما أن إجمالي استثمار الدولة الأوكرانية في قطاع الفلاحة تقلص بدوره بنحو 12.8.

وفي الوقت نفسه، زادت الاستثمارات في إنتاج الأغذية والصناعة الغذائية في الأشهر الستة من عام 2019 الجاري بنسبة 52.7 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2018.

واعتبر معهد الاقتصاد الزراعي أن التباطؤ الكبير في النشاط الاستثماري للمنتجين الزراعيين يرجع لأسباب كثيرة ،أهمها تراجع أداء النشاط الفلاحي بشكل عام وتعاطي سكان البوادي للأنشطة المرتبطة بالفلاحة ، والمخاطر المناخية المتزايدة ، وتوقعات المستثمرين لمزيد من التراجع في استرداد تكاليف مشاريعهم ، وارتفاع معدلات القروض الاستثمارية ، والافتقار إلى سياسة عامة فعالة لدعم المنتجين الزراعيين ، وفقدان الثقة في أسواق شركات الأغذية الزراعية الوطنية. 

تراجع بنسبة 17 في المائة في نسبة الاستثمارات في قطاع الفلاحة بأوكرانيا
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى