تكريم المدير الأسبق لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة السيد عبد الله البقالي بالرباط

تكريم المدير الأسبق لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة السيد عبد الله البقالي بالرباط

تم  يوم السبت بالرباط تكريم  عبد الله البقالي، المدير الأسبق لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.
خلال حفل التكريم، الذي تميز بحضور عدد من المسؤولين السابقين وأساتذة وخريجي المعهد وخبراء وباحثين وشخصيات دبلوماسية، شهادات في حق المحتفى به، أجمعت على غزارة وتنوع عطاءاته، وكذا دوره المهم في النهوض بقطاع الفلاحة.

ومن خلال هذه  المناسبة، قال مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة  علي حماني إن المحتفى به كان أول مدير لهذه المؤسسة التي تم تأسيسها منذ أزيد من 53 سنة، مبرزا أن عبد الله البقالي كانت له رؤية بشأن العديد من الميادين المتعلقة بالفلاحة والصحة الحيوانية والتنمية القروية.

وأكد حماني أن  البقالي أعطى للمعهد بعدا يظل إلى حدود اليوم له تأثير على الفلاحة المغربية بصفة عامة والتنمية القروية بصفة خاصة، مضيفا أن المحتفى به ساهم في تطوير هذه المؤسسة حيث كانت له أيضا رؤية فيما يخص التعاون الدولي وخاصة تعزيز الشراكة مع شركاء دوليين من كل القارات. وأبرز أن معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة يتوفر على العديد من برامج الأقسام التحضيرية تهم علوم الزراعة والطب البيطري والصناعة الغدائية والهندسة القروية والبستنة وعلوم الأحياء البحرية.

يشار إلى أن هذا التكريم يندرج في إطار الأيام المفتوحة لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة التي تنظم يومي 4 و5 ماي الجاري، والتي يتضمن برنامجها تنظيم مسابقات فنية ورياضية وثقافية، بالإضافة إلى عقد ندوات حول “التغدية خلال شهر رمضان”، و”تثمين المواد النباتية المحلية”.

يذكر أن معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة تأسس سنة 1966، ويتوفر على مركبين جامعيين أحدهما بالرباط والثاني بأكادير.

كومنطير

*