التشيك تطلب من الاتحاد الأوروبي بإجراء مراقبة استثنائية على اللحوم الحمراء البولونية

التشيك تطلب من الاتحاد الأوروبي بإجراء مراقبة استثنائية على اللحوم الحمراء البولونية

قال وزير الفلاحة التشيكي ميروسلاف تومان في رسالة إلى المفوضية الأوروبية أن بلاده ترغب في أن يقوم الاتحاد الأوروبي بأكمله بإجراء مراقبة استثنائية على اللحوم الحمراء البولونية ،بعد اكتشاف بكتيريا خطيرة في مستوردات منها .

وفي نفس السياق دعا المسؤول الحكومي جميع دول الاتحاد الأوروبي ،حسب ما أوردته وكالة الأنباء المحلية ، الى تنفيذ نفس الضوابط المعمول بها في جمهورية التشيك في التعاطي مع لحوم البقر المستوردة من بولونيا، مبرزا أنه ينبغي أن ينطبق الحل التشيكي على نقل اللحوم من بولونيا في جميع دول الاتحاد الأوروبي.

كما شدد على أنه ” إذا لم يحدث ذلك، فإن جمهورية التشيك ستفرض على الجانب البولوني تقديم أدلة دامغة على أن ذبح الأبقار وباقي الحيوانات يتم تحت إشراف بيطري وفي إطار شروط النظافة وما يتوافق مع القوانين الأوروبية الجاري بها العمل ،و خلاف ذلك ، ستبقي براغ على اعتماد المراقبة المتشددة في انتظار صدور أحكام جديدة من شأنها ضمان سلامة المواد الغذائية”.

و قبل نحو أسبوع اتخذت السلطات التشيكية اجراءات غير اعتيادية وعززت تدابير المراقبة بخصوص مستوردات اللحوم الحمراء البولونية بعد اكتشاف باكتيريا السالمونيلا في شحنة من لحوم البقر البولونية، وردت المفوضية الأوروبية على جمهورية التشيك أن قضية اللحوم البولونية سيتم مناقشتها من قبل الدول الأعضاء في اجتماع اللجنة الدائمة للتغذية، والتي قد تقرر التصويت على رفع المراقبة التشيكية ، وإذا لم تتخلى براغ عن ذلك ، فربما يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليها .

ومن المتوقع أن يتوجه وزير الفلاحة التشيكي الى بروكسل اليوم لاجراء محادثات حول ضوابط الاتحاد الأوروبي مع المفوض الأوروبي المكلف بشؤون الصحة والسلامة الغذائية

كومنطير

*