سوق أربعاء السويهلة يدخل في مخططات الوكالة الوطنية للتحفيظ العقاري والهدف الرفع من قيمة العقار الفلاحي

سوق أربعاء السويهلة يدخل في مخططات الوكالة الوطنية للتحفيظ العقاري والهدف الرفع من قيمة العقار الفلاحي

حطت إذاعة مدينة إف إم الرحال في سوق أربعاء السويهلة إقليم مراكش، (على بعد 15 كيلومتر عن مدينة مراكش)  يوم 13 فبراير 2019  تتميز هذه المنطقة بمؤهلات بشرية هامة وبرصيد فلاحي متميز وبخصوصيات طبيعية وجغرافية جد متنوعة تبرز أهميتها كجهة فلاحية واعدة بالمملكة.

القطيع نشاط فلاحي

هذه الجهة تتوفر على قطيع مهم ومتنوع من الأبقار و الأغنام و من الماعز، حيث تعتبر المنطقة منطقة فلاحية تعتمد في معظمها تربية المواشي بجميع أنواعها

و يمتاز سوق أربعاء السويهلة بمراكش، بكونه مجالا مهما لعرض منتوجات فلاحية محلية، وتحتل رحبة المواشي مساحة مهمة من السوق نظرا لأن المنطقة تعتمد أساسا على تربية المواشي .

وتنشط في السوق أيضا  تجارة  العلف نظرا لأن بعض المناطق المجاورة كمناطق  لمنابهة والقطارة مشهورة بإنتاج العلف ولأن بعض المناطق عير متوفرة على مساحات للرعي.

تبدأ الحركة في السوق منذ الساعات الأولى من الصباح خصوصا حركة الشاحنات المحملة بالبضائع وكدا العربات المحملة بالماشية وأيضا الزوار والمتسوقين الذين يتوافدون من المناطق المجاورة ومن كل حدب وصوب .

وبعض التجار يأتون لسوق أربعاء السويهلة من مناطق ومدن بعيدة على مدينة مراكش، بمئات الكيلومترات، بسبب النشاط التجاري المهم والذي يعتمد بشكل كبير على تجارة المواشي .

السوق منطقة للتواصل

والسوق ليس فقط منطقة تجارية واقتصادية هو كذلك فرصة اجتماعية  للتلاقي وهذا جزء من التمثل الاجتماعي للسوق على غرار كل الأسواق المغربية فهو فرصة للاجتماع على كأس من الشاي وتبادل أطراف الحديث.

إذا في إطار هذه الجولة والتي هي جولة تحسيسية والتي نرصد من خلالها الجوانب المهمة التي ترفع من قيمة المنتوج،  وبالتحسيس بأهمية التحفيظ العقاري والجماعي بالعالم القروي هذه المشاريع التي تسهر عليها مؤسسة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية في عدد من الأقاليم والجماعات على صعيد المملكة.

في هذا الاطار حاورنا ممثل عن وكالة المحافظة العقارية السيد أشاوي عبد العزيز   الذي أجاب عن كل الأسئلة التي وجهت له فيما يخص صلاحيات المؤسسة التي ينتمي اليها.

كومنطير

*