سوق السبت تاوريرت… لقاء أسبوعي يعد فرصة لتحسيس بالتحفظ الجماعي بالعالم القروي

سوق السبت تاوريرت… لقاء أسبوعي يعد فرصة لتحسيس بالتحفظ الجماعي بالعالم القروي

يعرف هذا السوق الذي يعتبر أعرق بسوق بالجهة  بكونه  قبلة لكل مناطق الجماعات المجاورة للمنطقة ، معروف بكونه يضم أكبر رحبة للمواشي والحبوب بالمنطقة ، منطقة تاوريت التي تعتبر من أهم المناطق الفلاحية على صعيد الجهة وتمتاز منطقة تاوريرت كذلك بكونها   تضم خزان مائي كبير بحيث تتواجد بها ثلاث سدود مهمة، كما يعتبر الإقليم أول على مستوى الجهة من حيث إنتاج الزيتون وكذا تربية المواشي.

تاوريرت هي مدينة مغربية عريقة بالشمال الشرقي للمملكة  تُعد تاوريرت عاصمة إقليم تاوريرت ضمن الجهة الشرقية، بها قصبات ك قصبة مولاي إسماعيل. يحدها غربا مدينة جرسيف و شرقا مدينة وجدة و جنوبا دبدو . و صنفت كأكبر مدينة من حيث إنتاج الزيتون . يوجد بها ما يقارب 176 مصنع . و لديها أكبر سوق خردة في المغرب للسيارات و الحديد . و سوق بيع السيارات ، و يعتمد اقتصادها بالأساس على مهاجريها بالخارج حيث و مع صيف كل سنة تصبح المدينة قبلة للمهاجرين القاطنين بديار المهجر ، كلمة تاوريرت ذات أصل أمازيغي وتعني “التل أو الكدية”.

وتقع مدينة تاوريرت في الجهة الشمالية الشرقية على الطريق الرئيسية رقم 6 الرابطة بين فاس ووجدة، تبعد عن الأولى بـ 232 كلم وعن الثانية بـ 108 كلم، وبينها وبين الناضور 112 كلم، توجد على مسافة من كرسيف تساوي ما يقارب المسافة بينها وبين العيون وبينها وبين دبدو ويحدها غربا إقليما تازة وبولمان وشرقا عمالة وجدة أنكاد، شمالا إقليما الناضور وبركان وجنوبا إقليما جرادة وفكيك. 

ويتحكم في مناخ منطقة تاوريرت مجموعة من المعطيات الطبيعية، منها موقعها بين السلاسل الجبلية المذكورة النتصبة من جهتي الشمال والغرب والتي تقف كحاجز أمام تسرب الكتل الهوائية الرطبة نحو الداخل، إضافة إلى انفتاحها على الصحراء من جهة الجنوب الغربي حيث تكتسح الكتل الهوائية الشبه الجافة والتي تكون مصحوبة في بعض الأحيان بزوابع رملية،

وهذا النوع من المناخ يدخل ضمن نطاق المناخ المتوسطي الشبه الجاف الذي يمكن تعميمه على مناخ إقليم المغرب الشرقي ككل. وممن مميزات هذا المناخ تعاقب فصلين، فصل حار وجاف يتميز بقلة التساقطات إن لم نقل انعدامها، وارتفاع في درجة الحرارة إذ تصل إلى 42 درجة في شهر غشت وهو الشهر الذي يعتبر الأكثر حرارة بتاوريرت صيفا، وفصل بارد ورطب يتميز بقلة التساقطات وعدم انتظامها من سنة لأخرى وانخفاض في درجة الحرارة إذ تصل إلى 4 درجات في بعض الأحيان في فصل الشتاء.

وكعادة كان لنا لقاء بالسوق الأسبوعي سبت تاوريرت بممثل المحافظة العقارية بتاوريرت، والأمر يتعلق بالسيد عبد الغاني معافي محافظ مساعد المحافظة العقارية بالمدينة.

كومنطير

*