مع الفلاح… دور التقنيي الفلاحي في تنمية تربية المواشي بالمغرب

مع الفلاح… دور التقنيي الفلاحي في تنمية تربية المواشي بالمغرب

هذه الحلقة تم فتح النقاش حول دور التقنيي الفلاحي في تنمية تربية المواشي بالمغرب،، هؤلاء التقنيين لالذين  يتخرجون من جل المعاهد على الصعيد الوطني،، الذين يتوفرون  على مؤهلات مهمة الشيئ الذي يجعلهم عنصر مهم في تنمية هاد القطاع، خصوصا وأن قطاع تربية الماشية بالمغرب يكتسي أهمية بالغة على الصعيدين الاقتصادي و الاجتماعي. حيث يعتبر أحد ركائز التنمية الفلاحية بالنظر إلى أدواره المتعددة سواء على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والغذائي. وفي مساهمته في تطوير النشاط الاقتصادي في الوسط القروي و تزويده للصناعة الغذائية و التقليدية بالمواد الأولية الأساسية.

 و نظرا لهذه الأسباب، حظي هذا القطاع بالاهتمام البالغ من طرف الجهات المختصة  منذ عقود. حيث تم وضع عدة برامج قطاعية منذ السبعينات من أجل تحسين الإنتاج الحيواني.فتنمية وتحديث قطاع الإنتاج الفلاحي عامة  أضحى اليوم يقاس بمدى تنمية وكفاءة العنصر البشري الذي أعطاه مخطط المغرب الأخضر مكانة خاصة معتبرا إياه ضمن الأهداف المهمة والأساسية، وخلق دينامية في القطاع الفلاحي وتنفيد السياسة الفلاحية في مختلف البرامج الجهوية التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر، حيث اصبح من الضروري إعطاء منتوج مؤهل يلبي حاجيات القطاع من الموارد البشرية وتحسين المستوى التقني وتنافسية المقاولات والاستغلاليات الفلاحية وكذا اندماجه في سوق الشغل.

تتوفر سلسلة تربية المواشي على مؤهلات كبيرة على المستوى التقني يسمح لها باحتلال المراتب الأولى من حيث رقم المعاملات الفلاحة في المغرب على الرغم من عدة تحديات وصعوبات التي تتطلب تدخل عنصر بشري مكون.

  • فما هي الأدور التي يلعبها التقني في مجال تنمية تربية الماشية؟
  • وما هي المسارات التكوينية والتعليمة التي يسلكها هذا التقنيي؟
  • كيف تساهم الجمعية الوطنية لهيئة تقنيي تربية المواشي في مواكبة وتأطير المتخرج والمتخرجة؟
  • وإلى أي حد نجح التقني في الرقي بمجال تربية الماشية بالمغرب؟

كومنطير

*