الدكتور محمد صديقي رئيسا للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا في البحر الأبيض المتوسط

الدكتور محمد صديقي رئيسا للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا في البحر الأبيض المتوسط

تم انتخاب الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الفلاحة)، محمد صديقي، بباريس امس رئيسا للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا في البحر الأبيض المتوسط.

جاء في بلاغ لوزارة الفلاحة الذي وضح أن صديقي انتخب خلفا للتركي ماسوم بوراق خلال الاجتماع الـ 141 للمجلس الإداري للمركز. وأضافت الوزارة أن الأستاذ المغربي تعاون بنشاط مع المركز، أولا بصفته عالما ومديرا عاما لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، ثم كمندوب للمملكة في مجلس إدارة هذه المنظمة منذ يونيو 2009، ونائب لرئيس مجلس الإدارة.

ويذكر أن المركز الدولي للدراسات الزراعية العليا في البحر الأبيض المتوسط  تأسس سنة 1962، وهو منظمة حكومية دولية متوسطية تتألف من ثلاثة عشر دولة عضوا (ألبانيا، الجزائر، مصر، فرنسا، اليونان، إيطاليا، لبنان، مالطا، المغرب، البرتغال، إسبانيا، تونس وتركيا).

ويعمل المركز من خلال معاهده الأربعة التي توجد مقارها بكل من باري (إيطاليا)، وخانيا (اليونان)، ومونبوليي (فرنسا)، وسرقسطة (إسبانيا) وأمانة عامة في باريس. وتتحمور مهام المركز، وهو فاعل في التعاون متعدد الأطراف في مجالات الفلاحة والغذاء والصيد البحري والأراضي القروية، حول أربعة أهداف هي حماية الكوكب من خلال مكافحة جميع أشكال الهدر، بما في ذلك هدر المعارف والخبرات، والأمن الغذائي والتغذوي من خلال تعزيز الفلاحة والتغذية المستدامتين، والتنمية الشاملة من خلال الاستثمار في الأجيال الجديدة وفي المناطق الهشة، والحيلولة دون حدوث الأزمات.

وتمثل  هذه المحاور الأربعة أسس خطة عمل المركز لمنطقة المتوسط 2025، التي تندرج ضمن خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.

ولتنفيذ هذه المهام، يعتمد المركز على أدوات التكوين المتخصص، والبحث الشبكي، والتعاون والمساعدة التقنية وعلى آليات الحوار السياسي والشراكات. ت

كومنطير

*