“البيو” بالمغرب… لقاء بالرباط يبرز آفاق تنظيم وتقنين قطاع

“البيو” بالمغرب… لقاء بالرباط يبرز آفاق تنظيم وتقنين قطاع

تم أمس بالرباط تنظيم لقاء-مناقشة من أجل إبراز آفاق تنظيم قطاع المنتجات الحيوية “البيو” بالمغرب والعلاقات بين القطاعين العام والخاص وكذا القانون الموجود على الصعيد الوطني. من طرف نادي مقاولي قطاع المنتجات الحيوية “البيو” التابع للاتحاد العام لمقاولات المغرب.
بالمناسبة أوضح رئيس نادي مقاولي “البيو” سليم القباج، أن اللقاء يدشن نقاشا وطنيا حول قطاع المنتجات الحيوية، مضيفا أن الهدف هو خلق نقاش بين مختلف الفاعلين من ادارات ( وزارات الفلاحة والتجارة والصناعة والصحة) وفاعلين وفعاليات جمعوية، مؤكدا أن اليوم يتم تحقق رقم معاملات بقيمة مليار درهم”، معربا عن طموحه في تطوير قطاع المنتجات “البيو” بالنظر الى المؤهلات الكبيرة التي يزخر بها.

أكد القباج  -لتحقيق هذه الأهداف- على ضرورة دعم خلق مقاولات أكثر تنشط في هذا المجال ورصد موارد مالية استثمارية وتحسيس المستهلك من أجل سوق وطنية حقيقية ودعم التصدير والتفكير حول قطاعات التميز بالنسبة للمغرب، كما  أعلن رئيس النادي تنظيم معرض “البيو” الأول من نوعه في يونيو 2019 بمدينة الدار البيضاء.

من جانبه  أكد مدير الوكالة الفرنسية للتنمية والنهوض بالفلاحة الحيوية فلورانت كيهل، أن الوكالة تشتغل كثيرا مع المغرب حول الطرق الكفيلة بتمكين البلدين من الاشتغال على موضوعين رئيسيين يهمان الفلاحين والمستهلكين، ولتطوير القطاع أبرز كيهل انه يتعين على المغرب استهداف انتاجه الخاص وذلك بوضع اليات حقيقية للتحويل ذات قيمة مضافة مشيرا في هذا الاطار الى ضرورة تحديد، بشكل دقيق، لاستراتيجيات التواصل لاطلاع المستهلك المغربي على فوائد استهلاك المنتوجات الحيوية.

كومنطير

*