أزيلال… إقبال مهم على التحفيظ ومشاريع التحفيظ الجماعي في الطريق الصحيح بعدد من الجماعات

أزيلال… إقبال مهم على التحفيظ ومشاريع التحفيظ الجماعي في الطريق الصحيح بعدد من الجماعات

إقليم أزيلال كان وجهة إذاعة مدينة إف إم هذه المرة، في إطار جولاتها في عدد من الأسواق الأسبوعية على الصعيد الوطني من أجل تقريب المعلومة الفلاحية وكذا استضافة مسؤولين ومهتمين بالقطاع الفلاحي واستضافة مؤسسات فاعلة في الجانب المهم في الاقتصاد الوطني.

ولهذا الغرض كانت المحطة هي السوق الأسبوعي لإقليم أزيلال “خميس أزيلال” الذي يعتبر من بين أهم الأسواق على صعيد الجهة، بحكم أنه يعتبر وجهة لكل الباعة والزوار بجل الجماعات والدواوير المجاورة. فالمنطقة عموما معروفة بكونها تنتج اللوز والمعز وغيرها من المتوجات الفلاحية المهمة.

ومن بين الجماعات التي تزور المنطقة جماعة ايت محمد، وجماعة ايت تكلا،  جماعة تبانت، جماعة تنانت، وجماعة واويزغت، وجماعة بين الويدان.

أزِيلال(بالأمازيغية تعني قمة المرتفع) هي مدينة مغربية تتموقع في وسط المملكة المغربية بين ملتقى جبال الأطلس المتوسط والأطلس الكبير، وهي تاني مدن الجهة الإدارية جهة بني ملال خنيفرة  وهي أيضا عاصمة إقليم أزيلال.

هي بحكم موقعها في سلسلة جبال الأطلس، محاطة بسلاسل جبلية وهضاب. وبين هذه الجبال انفجرت عيون وانهار ووديان، تضفي على المدينة هالة من الجمال والشموخ،

الإقليم يتوفر على خصائص جمالية وطبيعية مثل شلالات “أوزود” الشهيرة، ووفرة الثروة المائية، وغنى الفلكلور الشعبي، والصناعات التقليدية، بل تعرف الجهة بأنها من أغنى مناطق المملكة بالمخطوطات والآثار،

“توجد بالإقليم مناطق جبلية خلابة، ومناخ جاف وصحي، يستهوي الكثيرين من أجل الاستجمام والعلاج من أزمات الربو وغيرها، كما تتوفر على مناطق تاريخية، ورصيد أركيولوجي مهم، مثل بوكماز ايمينفري بدمنات (70 كلم غرب أزيلال)، وشلالات أوزود (36 كلم في اتجاه الغرب أيضا)، وهو المكان الطبيعي الذي يبهر الناظرين، والغني بثروة الحفريات والمنحوتات. كماعثر في نواحيه على أحد أقدم هياكل الديناصورات في العالم، وذلك في منطقة جبال الأطلس المتوسط، وحدد العلماء عمره بحوالي 165 مليون سنة”. تمتازالمنطقة أيضا بـ”صناعات تقليدية متنوعة وجميلة”، مثل النسيج “البزيوي”،

والنسيج البزيوي تعرف به مدينة بزو بنواحي ازيلال، الرحلة إلى أزيلال عبر بني ملال. يمكن للزائر أن يصل إلى أزيلال عبر مراكش، من الضفة الجنوبية للمملكة، كما يمكنه أن يقدم إليها عبر بني ملال من الضفة الشمالية للملكة. وإذا دخلت المدينة عبر بوابة بني ملال، ستسحرك المناظر الجبلية الفاتنة، ومحطات المياه عبر سد بين الويدان الشهير.

وكعادة كان لنا لقاء مع السيد عبد العزيز الحاجبي محافظ مساعد بالمحافظة العقارية بأزيلال الذي أجاب عن كل الأسئلة الموجهة إليه.

كومنطير

*