سوق جمعة واومانة وجهة قافلة إذاعة مدينة إف إم للتحسيس بالتحفيظ العقاري

سوق جمعة واومانة وجهة قافلة إذاعة مدينة إف إم للتحسيس بالتحفيظ العقاري

 

رحلة جديدة من قافلة اذاعة مدينة اف ام  حطت الرحال بسوق  الأسبوعي “جمعة   واومانة”  الذي ينتمي للجماعة القروية واومانة إقليم خنيفرة وسط جبال الأطلس المتوسط في إطار الجولات التي تقوم بها الإذاعة في مجموعة من الأسواق المغربية من اجل تقريب المعلومة الفلاحية وكذا استضافة مسؤولين وفاعلين في القطاع الفلاحي الذي يعتبر عمود الاقتصاد الوطني .

هذا السوق الأسبوعي   يمتاز صغره   من حيث المساحة ، برغم من ذلك فهو يشكل  أهمية كبيرة لسكان المنطقة  والمناطق المجاورة، لأنه يعتبر وجهة أسبوعية لهم من أجل التسوق والتبضع واقتناء الحاجيات والمنتجات التي تعرض فيه.

يعتبر الزيتون وزيت الزيتون من اهم ما تمتاز به الفلاحة بهذا الإقليم ويشكل السوق الأسبوعي فضاء لعرض منتوجات هدا النوع الفلاحي ، كما يحتضن السوف رحبة للماشية وكذا وجهة لتجار سواء أصحاب الجملة أو بالتقسيط

وبالنسبة لواومنة المركز فهو دُوَّار يقع بجماعة واو مانة، إقليم خنيفرة، جهة بني ملال خنيفرة في المملكة المغربية.، ينتمي  هذا الدوّار لمشيخة واومنة التي تضم 11 دوار. يقدر عدد سكانه بـ 4119 نسمة حسب الإحصاء الرسمي للسكان والسكنى لسنة 2004.

إقليم خنيفرة هو أحد الأقاليم المغربية ويقع في الأطلس المتوسط. مساحته إلى 12320كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانه 511538 بكثافة سكانية تقارب المعدل الوطني 42.45 نسمة في الكيلموتر الواحد حسب الإحصائيات الرسمية لسنة 2004، يتوزعون إلى 250000 كساكنة قروية و281000حضريون. يتكون إقليم خنيفرة من جماعتين حضريتين (خنيفرة و مريرت ). و35 جماعة قروية. ينتمي الاقليم إلى جهة بني ملال خنيفرة لإقليم خنيفرة حدود مع أقاليم بني ملال، الخميسات، افران، بولمان، ميدلت، خربيكة.

وبحكم الطابع التحسيسي والارشادي لقافلة اذاعة مدينة اف ام بالأسواق المغربية كان لنا لقاء مع السيد طارق فاضيلي ممثل   مؤسسة المحافظة العقارية بخنيفرة, الذي أجاب عن مختلف الأسئلة المتعلقة بالتحفيض العقاري.

 

كومنطير

*