“تعزيز مقاومة الفلاحة لانعكاسات التغيرات المناخية” محور يوم دراسي بمكناس

“تعزيز مقاومة الفلاحة لانعكاسات التغيرات المناخية” محور يوم دراسي بمكناس

ينظم المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس اليوم الدراسي “تعزيز مقاومة الفلاحة لانعكاسات التغيرات المناخية” يوم الاثنين 03 دجنبر 2018 بقطب الجودة الغذائية لمكناس.

تندرج هذه التظاهرة في إطار البرنامج التواصلي للمركز حول مكتسبات البحث الزراعي في مجال تطوير تكنلوجيا لملائمة الفلاحة الجهوية للتغيرات المناخية كما ستكون مناسبة لتقوية التفاعل مع مختلف المتدخلين الجهويين من أكاديميين وأطر التنمية والاستشارة الفلاحية في أفق تطوير العمل المشترك الهادف لتقوية مقاومة الفلاحة لآثار وانعكاسات هذه الظاهرة الكونية.

ويوجد المعهد الوطني للبحث الزراعي في صدارة المؤسسات البحثية الوطنية المهتمة ببحوث ملائمة الفلاحة للتغيرات المناخية إذ يعمل على اقتراح تكنلوجيات وابتكارات متعددة تساهم في الحد من الآثارالسلبية لهذه التغيرات وكذا تعزيز مستوى مقاومة فلاحتنا.

وتتضمن أشغال هذا اليوم الدراسي تقديما لاستراتيجية المعهد في هذا المجال وكذا خلاصات الدراسات حول دينامية نظم الانتاج بعلاقة بالطفرات المناخية التي يعرفها المحيط الفلاحي-الأيكلوجي. كما سيتم إبراز مكتسبات البحث في مجال إنجاز خرائط المؤهلات الزراعية وأيضا في ميدان النهوض بالزراعة الحافظة. وسيتم تقديم نتائج البحوث في مجال التحسين الوراثي لمواجهة الآفات والتغيرات المناخية كما في ميدان تنويع المزروعات وفي مجال الزراعة البينية.

كومنطير

*