المغرب أمريكا … تحسين المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة في المجال الزراعي

المغرب أمريكا … تحسين المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة في المجال الزراعي

اجتماعا عقده وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات  عزيز أخنوش وغريغ دود المفاوض الرئيسي للتجارة الزراعية بالولايات المتحدة الأمريكية ، التابع للمكتب التنفيذي للرئيس الأمريكي  أمس بالرباط.

وأوضح المصدر أن المباحثات بين الطرفين تركزت ، بالخصوص ، حول القضايا المتعلقة بتنفيذ اتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة ، في ما يتعلق بالجانب الفلاحي ، وذلك بهدف تحسين المبادلات التجارية بين البلدين في هذا المجال .
وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة أن هذا الاجتماع يندرج في إطار المشاورات واللقاءات المنتظمة لتبادل الآراء بين الجانبين منذ دخول اتفاق التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة حيز التنفيذ في يناير 2006 .
المصدر عينه  أكد أن هذا الاجتماع يأتي في أعقاب لقاء بين السيد أخنوش ورئيس الوكالة الأمريكية للخدمات الزراعية الدولية بوزارة الزراعة الأمريكية السيد كين إيسلي ، يوم 23 أكتوبر الماضي بمراكش .

عرفت المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية دينامية خاصة، منذ دخول اتفاقية التبادل الحر حيز التنفيذ بين الطرفين. بحسب أفاد التقرير الاقتصادي والمالي المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2011 أن الولايات المتحدة أصبحت سنة 2009 المورد الرابع للمغرب وزبونه الخامس. مضيفا أن معطيات مكتب الصرف تؤكد أن حجم التبادل التجاري بين المغرب وأمريكا سنة 2009 بلغ حوالي 22.4 مليار درهم، أي ما يعادل 6% من مجموع التجارة الخارجية للمملكة مقابل 4.7% سنة 2008.

كومنطير

*