سوق أربعاء أغبالة ببني ملال… ثلوج ومسالك وعرة ميزت لقاء الإذاعة مع المحافظة العقارية بالمنطقة

سوق أربعاء أغبالة ببني ملال… ثلوج ومسالك وعرة ميزت لقاء الإذاعة مع المحافظة العقارية بالمنطقة

وسط بياض الثلوج وصعوبة المسالك الطرقية المؤدية إلى منطقة أغبالة نيت سخمان التابعة لإقليم بني ملال، وصلت قافلة إذاعة مدينة إف إم إلى السوق الأسبوعي للمنطقة “سوق أربعاء أغبالة نيت سخمان” في اطار الجولات التي تقوم بها إذاعة مدينة إف إم في مجموعة من الأسواق المغربية من أجل استضافة مسؤولين وفاعلين ومهتمين في القطاع الفلاحي والعالم القروي، وكذا مؤسسات تعمل على الرفع من مردودية القطاع الذي يعتبر عصب الاقتصاد الوطني.

وأثرت الحالة المناخية للمنطقة على  زوار السوق من باعة ومتسوقين حيث ساهم سوء الأحوال الجوية بتساقط الثلوج وامطار الخير في تراجع عدد من الجماعات القرى والمداشر على التسوق في ” سوق أربعاء أغبالة نيت سخمان”، هذا السوق يعتبر من بين أهم الأسواق بالمنطقة نظرا لأهمية الاقتصادية التي يكتسيها بالنسبة لساكنة المحلية.

وأغبالة -ايت سخمان هي منطقة تتواجد في الاطلس المتوسط بإقليم بني ملال وتبعد عن مدينة بني ملال ب 120 كلم وتضم 12.781 نسمة  حسسب إحصاء الرسمي 2014، وتتميز بمنظرها الخلابة كامغارة الهودي وسيدي عمر وبعض الأنهار المجاورة كا واد العبيد بووازدادن وتبعد كذلك عن إملشيل بحوالي 78 كلم. وكتنتمي أغبالا لدائرة القصيبة لي كتضم 09 جماعات قروية وهي جماعة اغبالة, جماعة تيزي نيسلي,جماعة بوتفردة,جماعة دير لقصيبة ,جماعة  فم العنصر,جماعة تاكزيرت,جماعة تانوغة,جماعة ايت ام البخت وجماعة ناوور.

وإقليم بني ملال هو أحد الأقاليم المغربية الذي تجد به منطقة أغبالا، ينتمي لجهة بني ملال-خنيفرة ويقع وسط البلاد في جبال الأطلس المتوسط، شمالي شرق مدينة مراكش.
يشكل هذا القطاع الدعامة الاساسية لاقتصاد الاقليم و يعرف تنوعا في منتوجاته و هي : الزيتون-الحوامض-الخضر-الشمندر السكري-الحبوب-القطاني بالإضافة إلى قطاع المواشي و الدواجن اللذان يعرفان تطورا مضطردا.

لإقليم بني ملال طبيعة خلابة تغنى بجمالها و بمناظرها الشعراء والفنانون. حيث إن له طبيعة فاتنة موشاة بينابيع الماء العذبة و غالبا ما يقترن ذكر اقليم بني ملال المنبع الرائع «لعين أسردون» ومدارها السياحي الذي يعتبر من بين المزارات السياحية الخلابة بالمغرب،

ويتميز الإقليم خاصة في فصل الشتاء حيت تكون قمم الجبال مكسوة بالبياض و في فصل الربيع حيث النباتات الخضراء تكسوا المرتفعات و السهول.

يضم الإقليم بالإضافة إلى ذلك مناظر رائعة تتمثل في شلالات “مودج”

وكعادة كان لنا لقاء مع ممثل المحافظة العقارية ببني ملال الذي أجاب على كل التساؤلات التي وجهت إليه.

 

كومنطير

*