الحاجب تستضيف يومي 12 و13 أكتوبر الجاري المهرجان الوطني الخامس للبصل

الحاجب تستضيف يومي 12 و13 أكتوبر الجاري المهرجان الوطني الخامس للبصل

ستشهد  مدينة الحاجب يومي 12 و13 أكتوبر الجاري تنظيم الدورة الخامسة من المهرجان الوطني للبصل حول موضوع ’’تثمين المنتوج رافعة لتطوير قطاع البصل“.

هذا المهرجان المنظم من قبل وزارة الفلاحة بشراكة مع إقليم الحاجب يهدف إلى تسليط الضوء على الدينامية التي غرسها مخطط المغرب الأخضر في تطوير قطاع البصل على الصعيد الوطني.

كما رفع  المنظمون شعار تشجيع الاستثمار الزراعي في الإقليم ومناقشة آليات تعزيز تطوير القطاع ومختلف المجالات المرتبطة به من تخزين وتسويق ومكننة، بالإضافة إلى الحفاظ على أصناف معينة من البصل في إقليم الحاجب.

وعلى غرار الدورات السابقة سيتم خلال هذا المهرجان تنظيم يوم دراسي حول تثمين قطاع البصل ومناقشات بمشاركة المهنيين حول مختلف القضايا والإشكاليات المطروحة وتبادل التجارب حول عمليات التخزين التقليدية وبحث مشروع إنشاء وحدة تخزين حديثة للبصل.

كما توجد على جدول الأعمال زيارات ميدانية لنماذج المزارع ووحدات التخزين ، والأنظمة المعتمدة لترشيد موارد المياه.

وتعتبر جهة فاس مكناس المنطقة الرئيسية لإنتاج البصل على الصعيد الوطني حيث تبلغ المساحة المخصصة 11 ألف و600 11، هكتار أو ما يمثل 41 في المائة من إجمالي المساحة الوطنية البالغة 27 ألف و73 هكتار وفق معطيات وزارة الفلاحة.

ويبلغ إنتاج جهة فاس مكناس سنويا من البصل 454 ألف و600 طن أي ما يمثل 62 في المائة من الإنتاج الوطني البالغ 737 ألف و90 طنا.

 

 

كومنطير

*