جولة الأسواق تارودانت: أكبر اقليم بالمغرب مجالا خصبا تشتغل فيه المحافظة العقارية

جولة الأسواق تارودانت: أكبر اقليم بالمغرب مجالا خصبا تشتغل فيه المحافظة العقارية

 

زارت اذاعة مدينة اف ام سوق سبت لگردان الذي يتواجد في جماعة لگردان التابع لعمالة تارودانت جهة سوس ماسة، في اطار الجولات التي تقوم بها الإذاعة في عدد من الأسواق الأسبوعية على الصعيد الوطني، من تقريب وتبسيط المعلومة الفلاحية،  والقيام بالإرشاد وتقديم نصائح التي يمكن ان تساعد الفلاح وتحميه من مجموعة من الخسائر التي تلحقه في نشاطه الفلاحي.

ويعتبر سوق سبت الگردان واحد من أكثر الأسواق تنظيما على صعيد الإقليم الذي يعتبر أكبر إقليم في المغرب، بحيث بضم 89 جماعة تتوزع بين قروية وحضرية.

من خلال جولة طاقم الإذاعة لسوق، وقف على مرتفقه الكبيرة والمنظمة، خاصة المكان المخصص للخضر، التي تعتمد على المنتوج المحلي واستقطاب بعضها من خارجة خاصة من شتوكا ايت باها …

منطقة سوس عامة معروفة بالأرگان وأملو، ثم عدة زراعات أخرى مثل الحوامض  وغيرها ….

ومناخ مدينة تارودانت قاري مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء وارتفاعها في فصل الصيف و التي تتجاوز أحيانا 40 درجة مئوية، ويبلغ معدل التساقطات المطرية السنوي بين 200 و 400 ملمتر.

تُعتبر الصناعة التقليدية الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها الاقتصاد المحلي بحيث تُشغل نسبة كبيرة من اليد العاملة وتدعم قطاع السياحة بالمدينة، وتتضمن عدة مجالات منها الدباغة والحدادة والخرازة والنجارة. والتاريخ أيضاً يشهد لمدينة تارودانت بشهرتها في مجال الصناعة الجلدية المعتمدة بالأساس على جلود ماشية المدينة و ضواحيها، وعلى بعض المواد الكيماوية كالملح و الشبة، كما يستعين الدباغون ببعض المواد النباتية لتلوين الجلود، كأوراق الجوز و أركان و قشور الرمان، وقد عرفت جلود القطر السوسي بجودتها، فالحسن الوزان يشير إلى أنه يصنع بالمنطقة الجلد القرطبي الجميل، الذي يسمى المغربي في إيطاليا.

وكما جرت العادة كان لنا لقاء مع ممثل  مؤسسة المحافظة العقارية بتارودانت الأمر يتعلق بالسيد خالد التويجي إطار رئيس قسم العموم الذي أجاب عن الأسئلة المتعلقة بمجال اشتغال مؤسسته.

كومنطير

*