جولة الأسواق: التحفيظ بوجدة والنواحي فرصة للإجابة على أسئلة الفلاحات والفلاحين

جولة الأسواق: التحفيظ بوجدة والنواحي فرصة للإجابة على أسئلة الفلاحات والفلاحين

قامت إذاعة مدينة إف إم لمدينة وجدة وبضبط لجماعة إسلي التابعة لعمالة وجدة أمجاد، في أطار الجولات التي تقوم بها الإذاعة في مجموعة من الأسواق المغربية من أجل تقديم المعلومة الفلاحية، وكذا إرشاد الفلاحة الفلاحات من أجل الحفاظ على منتوجاتهم  والماشية من الضياع، وكذا اجل مواكبة كل ما يتعلق بالشأن الفلاحي من خلال استضافة مسؤولين عن مؤسسات وقطاعات وصية عن الفلاحة .

ويعرف سوق اربعاء وجدة حركة تجارية قوية وواسعة، بحيث يعرف أنه قبلة للكسابة خاصة، والزوار عامة   من مختلف المناطق المجاورة للمدينة، يعرف  بتنوع معروضاته والخدمات التي يقدمها، بتوفره على اكبر فضاء لبيع الابقار والاغنام والماعز والخيول على مستوى الجهة ،ورواج تجاري يقابله اقبال كبير من طرف الزوار، وقع موقع السوق بجانب المدينة بضبط بمدخلها وبالقرب من الطريق السيار سهل عملية الولوج اليه وجعله اكثر تنظيما من غيره.

ويشهد السوق عرض مجموعة من المنتوجات الفلاحية التي تتميز بها الجهة في مقدمتها البرتقال والشعير والزيتون واللوز بالإضافة الخضروات بمختلف أنواعها.

وسوق اربعاء وجدة ينتمي الى مدينة وجدة عاصمة الجهة الشرقية واكبر مدينة بالجهة تقع على الحدود المغربية الجزائرية ،اد لا تبعد عن المركز الحدودي زوج بغال الا بحوالي 14 كيلومتر وبذلك تعتبر مدينة حدودية بامتياز .وتبعد ب 60 كيلومتر عن ساحل البحر الأبيض المتوسط .

تتمتع مدينة وجدة بمناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون الطقس في فصل الشتاء بارداً، ويكون حاراً وجافاً في فصل الصيف، ويتراوح تساقط الأمطار ما بين 300 ملم إلى 500 ملم في السنة، ونادراً ما تتساقط الثلوج على المدينة في فصل الشتاء، حيث كان آخر تساقط للثلوج على المدينة في الخامس من فبراير لعام 2012م.

يعرف السوق عرض مجموعة من المنتوجات الفلاحية التي تتميز بها الجهة في مقدمتها البرتقال والشعير والزيتون واللوز بالإضافة الخضروات بمختلف أنواعها

الزيارة لمدينة وجدة وسوقها الأسبوعي كان فرصة أيضا من اجل التواصل المباشر مع الفلاحة والكسابة وحاضر معنا السيد عبد الكريم ازهاري اطار بالمحافظة العقارية بوجدة انجاد الذي أجاب على كل الأسئلة التي تخص  المؤسسة التي يمثلها،

كومنطير

*