قافلة OCP  الفلاحية تجوب إثيوبيا

قافلة OCP  الفلاحية تجوب إثيوبيا

حطت القافلة الفلاحية، التي أطلقتها مؤسسة OCP  في العديد من الدول الإفريقية جنوب الصحراء، الرحال شهر يونيو الجاري بغثيوبيا. وتستهدف هذه القافلة في مرحلتها النموذجية 4 جهات في هذا البلد الإفريقي وهي: اوروميا، وتيغراي، وأمهاري،وسننيب، وستتواصل فعاليات هذه القافلة الفلاحية بهدف استكمال خريطة خصوبة التربة داخل منطقة نموذجية قبل متم شهر أكتوبر من سنة 2018، وتشمل ما يقارب 100.000 هكتار من الأراضي الزراعية، مع إجراء تحاليل لأكثر من 1000 عينة مركبة من التربة.

ويتعلق الأمر هنا بدراسة معمقة لمستوى خصوبة التربة واحتياجاتها الدقيقة من المغذيات من أجل إحداث أداة للمساعدة  على الاستعمال المعقلن للأسمدة.

ويشكل إطلاق القافلة الفلاحية فرصة لتسليط الضوء على الشراكة بين وزارة الفلاحة والثروة الحيوانية ومؤسسة ocp، وتهم هذه الشراكة تدعيم القدرات التقنية للأطر الزراعيين للوزارة في مجالات خصوبة التربة والتسميد المعقلن، ومراقبة جودة الأسمدة، وكذا أنظمة المعلومات الجغرافية المطبقة في مسح الأراضي الزراعية.

واستفاد 15 إطارا زراعيا في إثيوبيا من تكوين تقني، كما تابع 4 تقنيي مختبر تدريبا في المغرب لمدة شهر كامل في مجال مراقبة وجودة الأسمدة بالمركب الصناعي للجرف الأصفر.

كومنطير

*