مشاركون بالمنتدى الثاني “النساء والفلاحة في إفريقيا”يدعون  الاعتراف بالدور الهام الذي تضطلع به المرأة في الفلاحة والتنمية المستدامة

مشاركون بالمنتدى الثاني “النساء والفلاحة في إفريقيا”يدعون  الاعتراف بالدور الهام الذي تضطلع به المرأة في الفلاحة والتنمية المستدامة

دعت السيدة الأولى بدولة النيجر ورئيسة مؤسسة “غوري لحياة أفضل” عيساتا إيسوفو، أمس  بمراكش، إلى ضرورة الاعتراف بالدور الهام الذي تضطلع به المرأة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقالت في كلمة خلال أشغال المنتدى الثاني “النساء والفلاحة في إفريقيا”، (أوا 2018) المنظم ما بين 8 و10 ماي الجاري،

إنه واستنادا إلى تقارير نشرتها منظمة الأغذية والزراعة،  وإذا ما توفرت نفس الفرصة للفلاحات الإفريقيات للاستفادة من الإمكانات المتاحة للرجال، فباستطاعتهن الرفع من المردودية بنسبة تتراوح ما بين 20 و30 في المائة، والرفع من الإنتاجية الفلاحية بالبلدان النامية بنسبة تتراوح ما بين 5ر2 و4 في المائة .

وعبرت إيسوفو، الراعية للمنتدى، عن ارتياحها للوعي الجماعي الذي أضحى يتكرس لدى المسؤولين الأفارقة بضرورة وضع النساء في صلب الاستراتيجيات التنموية، مبرزة البرامج والسياسات والاستراتيجيات الوطنية الهادفة إلى ضمان الاستقلالية الاقتصادية للمرأة القروية بالنيجر.

وينظم هذا المنتدى، الذي يعرف مشاركة عدد هام من رئيسات المقاولات يمثلن عددا من البلدان الإفريقية، بمبادرة من منظمة “لنثق في إفريقيا” (بليف إن أفريكا) وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والوكالة المغربية للتعاون الدولي ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والمنظمة الأمريكية للتنمية الإفريقية ومؤسسة “ايليوم كابتال”.

ويعتبر منتدى”النساء والفلاحة بإفريقيا”، الذي يتميز بمشاركة عدة جمعيات وتعاونيات نسائية من المغرب وإفريقيا يعرضن منتوجاتهن المجالية، بمثابة مبادرة متجددة تهدف إلى خلق شبكة تنبني على التبادل بين شخيصات مرموقة ومقاولات إنتاجية صغرى تعمل في مجالات الفلاحة وتربية المواشي والصيد وتربية النحل والصناعة التحويلية والمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية.

ويروم هذا المنتدى إلى تسريع وتيرة استقلالية النساء اقتصاديا في المجال الفلاحي خاصة بالمناطق القروية وتحسين إنتاجيتهن وتنافسيتهن، فلضا عن كونه يشكل أرضية لتبادل التجارب الناجحة وعرض المبادرات الملموسة وإرساء خارطة طريق بغية تعبئة الموارد، وإنعاش التكوين وعقلنة القدرات الإنتاجية وتحويل وترويج المنتوجات الفلاحية.

 

كومنطير

*