تحالف المحيط الهادي يعرض إمكانياته الفلاحية بالملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2018

تحالف المحيط الهادي يعرض إمكانياته الفلاحية بالملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2018

تشارك الدول الأربعة الأعضاء في تحالف المحيط الهادي، وهي الشيلي وكولومبيا والبيرو والمكسيك، على المستوى المؤسساتي عبر رواق مشترك في الدورة ال13 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنعقد من 24 إلى 29 أبريل الجاري بمكناس.

ويتعلق الأمر بالمشاركة المشتركة الثالثة لممثلي سفارات الدول الأعضاء بالتحالف في هذا الملتقى.

ودعا المغرب، بصفته بلدا ملاحظا بالتحالف، البلدان الإيبيرو- أمريكية المشكلة له إلى المشاركة في الملتقى، من خلال منحها الفرصة لعرض المنتجات الرئيسية التي تصدرها وتقديم معلومات مفصلة عن الإمكانيات التي تزخر بها.

كما تمنحهم هذه المشاركة الفرصة لإطلاع المستثمرين ليس فقط بالمغرب، بل بمنطقة شمال إفريقيا برمتها، على اقتصاداتهم وعلى الفرص التي تتيحها.

وتعرض الدول الأربعة الأعضاء بتحالف المحيط الهادي، في هذا الرواق المشترك، ثمارا طازجة وجافة مثل التفاح والمكسرات و(الكينوا) التي قد تثير اهتمام المستثمرين والمستهلكين على حد سواء بمنطقة شمال إفريقيا.

وعلى الرغم من المسافة التي تفصل هذه الدول عن المغرب، فإن هذا المعرض الفلاحي يمثل فرصة هامة لتجمع هذه الاقتصادات، التي تعتبر ثامن أكبر اقتصاد في العالم، حيث تمثل 38 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا اللاتينية والكاريبي.

ويروم تحالف المحيط الهادي، الذي أنشئ سنة 2011، تحقيق ثلاثة أهداف تتجلى في إقامة، بطريقة تشاركية وتوافقية، منطقة للاندماج العميق من أجل إحراز تقدم نحو حرية تنقل السلع، والخدمات، ورؤوس الأموال والأشخاص، وأن تصبح منصة للاندماج الاقتصادي والتجاري في جميع أنحاء العالم مع التركيز بالخصوص على منطقة آسيا والمحيط الهادي، وكذا تحفيز نمو اقتصادات الأطراف وتنمية قدراتها التنافسية بهدف تعزيز رفاهيتها واندماجها الاجتماعي.

كومنطير

*