المغرب وهولندا يعتزمان تشييد وحدة بيداغوجية لتخزين البصل في منطقة الحاجب

المغرب وهولندا يعتزمان تشييد وحدة بيداغوجية لتخزين البصل في منطقة الحاجب

تم التوقيع، يوم الثلاثاء بمكناس، بين من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وسفارة مملكة هولندا بالمغرب، ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب، والتعاونية الفلاحية المغربية بمكناس، على اتفاقية تهم تشييد وحدة بيداغوجية للتخزين العصري للبصل في منطقة الحاجب.

ومن شأن هذه الوحدة، الأولى من نوعها في المغرب والتي سيتم تصميمها بتقنيات عصرية لتخزين البصل، أن تسمح بتنشيط دينامية عروض تصدير منتوج عالي الجودة، مرتكز على نظام المعايرة والتتبع.

ويهدف إنشاء هذه الوحدة الصناعية العصرية البيداغوجية لتخزين وتعبئة البصل بالمغرب، التي تندرج في إطار دعم صغار المنتجين من قبل مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وخاصة لتدعيم ولوجهم إلى التقنيات الجديدة لتخزين وتعبئة منتجاتهم، إلى أن تكون وحدة نموذجية، بغية القضاء على الخسارات التي يتسبب فيها التخزين التقليدي. وفي إطار هذه الاتفاقية، تتعهد هولندا بالقيام بدراسة اقتصادية أولية لمشروع بناء وحدة رائدة في منطقة مكناس–الحاجب، وتشجيع المقاولات الهولندية المتخصصة لتقديم عرض تنافسي، وملائم لحاجيات المشروع. كما ستقدم السفارة أيضا دعما ماليا في حدود 10 في المائة من تكلفة بناء الوحدة.

وتتموقع هولندا، التي بلغت حصتها في السوق أكثر من 15 في المائة من الصادرات العالمية للبصل، كرائدة في إنتاج وتصدير البصل بجودة عالية على المستوى الدولي، معربة عن رغبتها في تقاسم تجربتها في مسلك البصل مع المغرب، والمساهمة في تحسين إنتاجية هذا المسلك واستدامته.

ففي إطار هذه الاتفاقية، ستتعبأ المقاولات الهولندية المختصة لتضع رهن إشارة الفلاحين المغاربة حلولا ملائمة وناجعة لتخزين وتعبئة البصل من شأنها تحقيق الأهداف النوعية للمشروع.

وتبعا لهذه الاتفاقية، ستقدم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات الدعم المؤسساتي الضروري للتعاونية الفلاحية بمكناس من أجل ترسيم مشروع تجميع منتجي البصل، وكذا الدعم المالي عبر صندوق التنمية الفلاحية. وستشارك الوزارة في تمويل هذه الوحدة في حدود 30 في المائة.

وأما بالنسبة لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، فستعمل على المصاحبة المالية للتعاونية الفلاحية بمكناس لتلبية حاجاتها التمويلية بغية إنجاز المشروع. كما أنها ستضع رهن إشارة المستثمرين الإمكانات المالية لضمان إنشاء وحدات أخرى لتخزين البصل. وستقدم مجموعة القرض الفلاحي للمغرب كذلك دعما ماليا مباشرا يعادل 10 في المائة من تكلفة بناء الوحدة.

ومن جهتها، ستتكلف التعاونية الفلاحية بمكناس بتنفيذ المشروع، وذلك باقتناء الأرض الضرورية بمكناس لتفعيل المشروع، وستتحمل التعاونية الفلاحية 50 في المائة من تكلفة تشييد وتجهيز هذه الوحدة، فضلا عن إشرافها على عمليات تجميع المنتجين، وتزويدهم أيضا بالمدخلات الزراعية، كما ستشرع في اقتناء البصل بسعر السوق.

ويصل إنتاج البصل إلى 900 ألف طن، ويمثل أكثر من 12 في المائة من الإنتاج الوطني لزراعة الخضراوات. ومع ذلك، على الرغم من هذا الأداء، فإن الطريقة الحالية في تخزين البصل تؤدي إلى ضياع جزء مهم من الإنتاج قد يفوق ما معدله 30 في المائة خلال ستة أشهر.

وتتوفر منطقة الحاجب على حوالي 000 5 هكتار لزراعة البصل، تنتج سنويا ما معدله 210 ألف طن، أي 23 في المائة من الإنتاج الوطني.

كومنطير

*