سوق خميس الزمامرة مع التعاضدية الفلاحية المغربية لتامين -مامدا-

سوق خميس الزمامرة مع التعاضدية الفلاحية المغربية لتامين -مامدا-

سوق خميس الزمامرة كان وجهة قافلة إذاعة مدينة اف ام في الأسواق المغربية ،هذه القافلة التي تأتي في اطار الجولات التي تقوم بهم الإذاعة في الأسواق الأسبوعية من اجل مواكبة كل ما يتعلق بالشأن الفلاحي ورصد كل كبيرة وصغيرة على السوق والتعريف بالمؤهلات الفلاحية التي تتميز بها المنطقة التي ينتمي اليها السوق .

تقع مدينة خميس الزمامرة في الوسط المغربي يحدها اقليم الجديدة شمالا واقليم سيدي بنور شرقا واقيم اسفي من الناحية الجنوبية والمحيط الأطلسي من الناحية الغربية فهي تبتعد عن العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء بحولي 175 كلم وعن العاصمة الإدارية الرباط ب 220 كلم جنوبا.

تعتبر مدينة خميس الزمامرة بنكاً لإقليم سيدي بنور، من حيث المنتوجات الفلاحية والحيوانية، نظراً لإمكانياتها الطبيعية الهائلة، من حيث الزراعة وتربية المواشي تتوفر على احسن تربة بالمغرب وهي تربة الترس التي تستغل طيلة الفصول هدا ما جعل المنطقة دائمة الاخضرار، بحيث تعتبر رائدة في إنتاج اللحوم و القمح كما تتوفر على سوق مهم يسمى سوق خميس الزمامرة.هذا السوق الكبير المعروف بجودة المنتجات التي تعرض به سواء الخضر او الفواكه وغيرها من المنتجات الأخرى بالإضافة الى الماشية البقر والاغنام .

اغلب سكان خميس الزمامرة هم من العرب يتكلمون الدارجة العربية. هناك روايتين عن اصل سكان خميس الزمامرة الرواية الأولى تقول بأنهم اتو من شبه الجزيرة العربية لدا يسمون بدوكالة أي دخلاء على الأرض , أما الرواية التانية تقول بانهم برابرة ويسمون دوكالة نسبة إلى الأرض المنبسطة ( دو: الأرض , كالة :المنبسطة ) . أصبحت الجماعة الحضرية للزمامرة مقسمة إلى ثلاثة مرافق أساسية : فهناك المقر الإداري الأصلي الذي يضم أغلب المرافق الإدارية، إضافة إلى مقاطعتين إداريتين ثم إحداثهما مؤخرا الأولى بالخزانة البلدية خاصة بالميزانية الجماعية والثانية بالمقر الإداري للمركز الجهوي للإستثمار الفلاحي خاصة بالمداخيل.

تواجد قافلة إذاعة مدينة اف ام بسوق خميس الزمامرة كان فرصة لي التواصل المباشر مع الفلاحة من خلال استضافة كل من معمر عبد الحق مدير المكتب الجهوي لي التعاضدية الفلاحية المغربية لتامين بالجديدة و عبد الله المنسق الجهوي للتعاضدية الفلاحية المغربية لتامين –مامدا- اللذان اجابا على كل الأسئلة التي وجهة لهما .

كومنطير

*