سوق ثلاثاء لخميسات مع التعاضدية الفلاحية لتامين مامدا

سوق ثلاثاء لخميسات مع التعاضدية الفلاحية لتامين مامدا

سوق ثلاثاء لخميسات كان وجهة قافلة إذاعة مدينة اف ام التي تأتي في اطار الجولات التي تقوم بها الإذاعة في الأسواق المغربية ،ثلاثاء لخميسات سوق كبير الحجم تعرض فيه مجموعة من المنتوجات الفلاحية وغيرها ،بحيث هناك جناح خاص لعرض الخضر كما يعرف السوق أيضا جناح اخر لعرض الملابس المستعملة والغير المستعملة والاحدية وفضاء خاص لعرض المنتجات الحيوانية .

تعتبر الفلاحة اهم مورد اقتصادي رئيسي بالاقليم ومرد عيش غالبية السكان الذين يعيشون بالعالم القروي اضف الى هذا ان الإقليم يتوفر على موارد فلاحية كبيرة ومتنوعة حيث يتكون من مساحة هامة من الأراضي الصالحة للزراعة والتي تتميز بتربتها الغنية كالتيرس والحمري والحرش زد على ذلك انتشار زراعات أخرى كالجبوب والقطاني والخضروات تم تربية المواشي التي لازمت حياة السكان بالاقليم منذ امد بعيد .

وتقدر مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بحوالي 778.350هكتار وتتوزع على الشكل التالي .الأراضي الصالحة لزراعة تقدر مساحتها بحوالي 372.651 بنسبة 48في المائة الغابات تقدر مساحاتها بحوالي 267.820 بنسبة 34.41في المائة اما الأراضي الغير صالحة للزراعة فتقدر مساحتها بحوالي 137.879هكتار بنسبة 17.71في المائة.

سوق ثلاثاء لخميسات معروف ببيع الماشية بحكم ان تربية الماشية من القطاعات الحيوية بالمنطقة اد يتوفر الإقليم على عدد كبير من رؤوس الابقار والاغنام وهذا راجع الى توفره على مساحات كبيرة من المراعي .

جولة إذاعة مدينة اف ام في السوق الأسبوعي ثلاثاء لخميسات كانت فرصة أيضا لتواصل المباشر مع الفلاحة والكسابة من اجل الإجابة عن كل تساؤلاتهم وتحسيسهم وارشادهم من خلال استضافة مسؤولين عن المؤسسات الوصية على القطاع الفلاحي .

ولهذا الغرض كان حاضر معنا هشام ازدود مسؤول التعاضدية الفلاحية لتامين –مامدا-والذي أجاب على  كل الأسئلة التي تم طرحها عليه..

كومنطير

*