جولة في سوق سبت ولاد النمة مع التعضدية الفلاحية لتامين -مامدا-

جولة في سوق سبت ولاد النمة مع التعضدية الفلاحية لتامين -مامدا-

توجهت قافلة إذاعة مدينة اف ام الى سوق سبت ولاد نمة جهة بني ملال خنيفرة تأتي هذه الزيارة  في اطار الجولات التي تقوم بهم الإذاعة في الأسواق المغربية والمواكبة التي توفرها لكل ما يتعلق بالشأن الفلاحي من خلال استضافة مسؤولين عن مؤسسات وقطاعات وصية عن الفلاحة بغية تحسيس الفلاحين وارشادهم وتقديم نصائح مثلى لهم للحفاض على منتوجاتهم الفلاحية من اجل تجنب قدر الإمكان الخسائر والاضرار التي قد تلحق بهم .

يعتبر سوق سبت ولاد النمة من بين أكبر الأسواق على الصعيد الوطني يأتونه الزوار من مختلف المناطق المغربية استحق شهرته من جودة المنتوجات التي تعرض فيه وفي مقدمتها الابقار والاغنام بحيث توزع به حوالي 10 الاف بقرة لان منطقة تادلة معروفة بالجودة منتوجاتها الحيوانية.

يشمل السوق مساحة 14 هكتار ونصف ويمتد حتى عبر الشوارع الرئيسية هذا ما يعرقل حركة السير نوعا ما ودفع المسؤولين لتفكير في تخصيص فضاء خاص بسوق جديد مساحته 35 هكتار سيكون  مخصص لجميع القطاعات والأنشطة وسيكون محاط بسور .

فلاحيا تعتبر المدينة من المدن الفلاحية المغربية حيث تحيط بها مزارع واراضي فلاحية كثيرة ممتدة من الفقيه بن صالح الى ولاد عياد وتعتبر المنتوجات الفلاحية اهم قطاع تجاري حيت يعتبر سوق المدينة أحد أكبر الأسواق التقليدية بالمملكة ويحضا قطاع الحبوب بجهة بني ملال خنيفرة بأهمية خاصة ضمن سلاسل الإنتاج المكون للمخطط الجهوي الفلاحي خاصة قطاع تكثير البذور المختارة بحيث تساهم الجهة بحوالي 30 في المائة من الإنتاج الوطني للحبوب الخريفية.

صناعيا يعتبر معمل السكر بمدينة سوق السبت من اهم الركائز الاقتصادية بالمدينة الى انه اغلق في السنوات الماضية وقد كان هذا الأخير يجلب دخل هائل للمدينة يقدر بالملايين وكان يشغل عدد كبير من العمال من داخل المدينة ومن خارجها وقد نجم عن اغلاقه بعض المشاكل المادية للعمال.

تواجدنا بسوق سبت ولاد النمة كان فرصة أيضا من اجل ارشاد وتحسيس الفلاحة والكسابة من خلال استضافة مسؤولين عن القطاعات والمؤسسات المسؤولة عن الشأن الفلاحي ولهاذ الغرض كان حاضر معنا سعيد لغريبي مدير وكالة التعاضدية الفلاحية لتامين –مامدا –بني ملال الذي أجاب عن كل الأسئلة التي وجهة اليه .

كومنطير

*