سوق خميس وزان مع المحافظة العقارية

سوق خميس وزان مع المحافظة العقارية

سوق خميس وزان التابع لمدينة وزان ،كان وجهت قافلة إذاعة مدينة اف ام التي تأتي في اطار الجولات التي تقوم بها الإذاعة في الأسواق الأسبوعية المغربية.

مدينة وزان مدينة تقع في الشمال الغربي من المغرب ، في مقدمة جبال الريف جنوب واد اللكوس وهي عاصة إقليم وزان ، اما فيما يخص تاريخ المدينة كثرت الاقاويل حول نشأة مدينة وزان بحيث يقول البعض بان تاريخ نشأتها يعود الى القرن 17 للميلاد ،أي الى أواسط القرن 11 للهجرة ، حيث تأسس ما يعرف بالزاوية الوزانية ،التي انشاها الولي عبد الله الشريف ،مؤسس وشيخ ما يعرف بالطريقة الوزانية ، الذي كان الغرض من تأسيسه لها هو الدعوة وأيضا لأجل الإصلاح .كان لمدينة وزان دور ديني وثقافي وسياسي واجتماعي .

تواجدنا بهاذ المنطقة وبالسوق الأسبوعي خميس وزان كان فرصة من اجل التواصل المباشر مع الفلاحة والكسابة وتسليط الضوء على السوق ومرافقه واستظافة مسؤولين عن المؤسسات والقطاعات الوصية على الشأن الفلاحي .يتواجد السوق الأسبوعي خميس وزان بجانب المدينة في اتجاه طريق شفشاون السوق كالعادة يعرف رواج كبير ولكن التساقطات المطرية اثرت بشكل كبير على الرواج التجاري  وشلة الحركة به بشكل كبير.

إقليم وزان معروف فلاحيا بانتشار أشجار الزيتون على نطاق واسع وبالتالي تعرف المنطقة بإنتاج احسن أنواع زيت الزيتون يشهد لها بالجودة في مختلف ربوع المملكة .

ونظرا للمواكبة التي توفرها إذاعة مدينة اف ام لكل ما يتعلق بالشأن الفلاحي من خلال استضافة مسؤولين عن المؤسسات الوصية على القطاع الفلاحي كان لنا بسوق خميس وزان  لقاء مع مصطفى فالجي اطار بمؤسسة المحافظة العقارية ،الذي أجاب على كل الأسئلة التي وجهت اليه .

كومنطير

*