سوق اربعاء سيدي سليمان

سوق اربعاء سيدي سليمان

سوق اربعاء سيدي سليمان التابع لجهة الرباط سلا القنيطرة ،كان وجهت قافلة إذاعة مدينة اف ام التي تأتي في اطار الجولات التي تقوم بهم الإذاعة في الأسواق الأسبوعية .

مدينة سيدي سليمان هي من المدن الصغيرة القديمة تقع في سهل جد منخفض حيث يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر بحوالي 40 متر وهي مدينة جميلة يخترقها واد بهت القادم من جبال الاطلس المتوسط ولا يوجد بالمدينة أي مصنع مما يجعل هواءها نقي جدا .

تراب الجهة عبارة عن مجال اخضر بمنتوجاته الفلاحية المتنوعة حيث امتدت ضيعات الحوامض والنباتات السكرية واشجار الفواكه ومزارع الخضر على مساحات شاسعة .كما عرفت كل المدن بالجهة ،باختلاف احجامها ، اقلاعا صناعيا حيث تعددت الوحدات الإنتاجية التحويلية في كل من القنيطرة ،سيدي سليمان،وسيدي قاسم ،ومشروع بلقصيري ،وسيدي يحيى ،الخ  كتلفيف الحوامض والخضر والفواكه ،صناعة السكر ،وصناعة العلف والاسمدة ووحدات لانتقاء وبيع البذور وصناعة الورق.

ونتيجة لهذه الدينامية الفلاحية ، ازدهرت الحرف والمهن الصغيرة في المدن والمراكز القروية ،كما عرف القطاع التجاري نشاطا كبيرا حيث تعددت المحلات التجارية بالمدن والمراكز الحضرية وأصبحت الأسواق الأسبوعية بالجهة دات شهرة كبيرة وسوق اربعاء سيدي سليمان واحد من بين هذه الأسواق ، هذا السوق الأسبوعي عبارة عن فضاء واسع تعرض فيه مختلف المنتوجات الفلاحية وغيرها يقصده الزوار من داخل المنطقة وخارجها ،يتوفر على جناح خاص لعرض الخضر بالجملة واخر لعرضها بالتقسيط ويتوفر أيضا على جناح كبير لعرض المنتوجات الحيوانية .

ونظرا للمواكبة التي توفرها إذاعة مدينة اف ام لكل ما يتعلق بالشأن الفلاحي من خلال استضافة مسؤولين عن المؤسسات الوصية على القطاع الفلاحي كان لنا بسوق اربعاء سيدي سليمان لقاء مع امين الأطرش موظف اطار بمؤسسة المحافظة العقارية ،الذي أجاب على كل الأسئلة التي وجهت اليه .

كومنطير

*