فعاليات جمعوية تحتفل باليوم العالمي للبيض

فعاليات جمعوية تحتفل باليوم العالمي للبيض

احتفلت الجمعية الوطنية   لمنتجي بيض الاستهلاك بالمغرب، على غرار جميع الدول في العالم، يوم الجمعة 13 اكتوبر 2017،باليوم العالمي للبيض والذي تخلده سنويا المنظمة العالمية للبيض .
وجاء الاحتفال باليوم العالمي للبيض في العديد من بلدان  العالم ليبرز القيمة القيمة الغذائية المتميزة لبيض الاستهلاك في النظام الغذائي بالمغرب والعالم،

شهد قطاع إنتاج البيض استثمارات هائلة تقدر ب2،6مليار درهم ،مكنت من خلق 240 ضيعة على مستوى كبير لإنتاج بيض الاستهلاك مرخصة طبقا للقانون المتعلق ب”الحماية الصحية لضيعات الدواجن ومراقبة إنتاج وتسويق منتوجات الدواجن ،وذلك لإنتاج بيض بجودة عالية يستوفي جميع شروط السلامة الغذائية الجاري بها العمل من أجل الحفاظ على صحة المستهلك.
يحتوي البيض على عدد كبير من المواد المغذية التي تساهم في سد الحاجيات الغذائية المرتبطة بالنمو والمحافظة على الجسم في صحة جيدة ،وبهذا فهو يمثل مصدر البروتينات والأملاح المعدنية الأقل ثمنا في سوق ،حيث القيمة الغدائية لبيضتين تعادل ما توفره 100غرام من اللحم.

ويأتي هذا الاحتفال مباشرة بعد أيام قليلة على تقديم نتائج الدراسة العملية من أجل تأهيل منتوجات الدواجن لتصديرها نحو أسواق غرب إفريقيا، ومن بين هذه المنتوجات البيض بحكم  القوة الإنتاجية التي يتوفر عليها هذا القطاع.
وسعيا منها لترسيخ هذه المناسبة كموعد سنوي للاتصال المباشر بين المهنين والمستهلك انضمت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك إلى المجتمع الدولي للمزيد من التوعية المتواصلة بشأن هذا القطاع الحيوي.

جواد الركراكي

صحفي متدرب

كومنطير

*