“البنك الإفريقي يمنح المغرب قرضا بقيمة 88 مليون دولار لتمويل مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي”

“البنك الإفريقي يمنح المغرب قرضا بقيمة 88 مليون دولار لتمويل مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي”

يمنح البنك الإفريقي للتنمية للمغرب قرضا بقيمة 88 مليون دولار من أجل تمويل الشطر الثاني من مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي.

ويأتي هذا القرض لتعزيز دعم البنك الإفريقي للتنمية  للاستراتيجية  الفلاحية الوطنية، والذي يتجسد من خلال تمويل الشطر الثاني من برنامج دعم إصلاحات مخطط المغرب الأخضر ( تحسين الحكامة القطاعية والتنمية المدمجة لسلاسل القيمة)، وتوفير المساعدات التقنية لتطوير بنيات السقي والنهوض بالمقاولين الفلاحين الشباب.

سيساهم هذا القرض الذي وقعه اليوم الثلاثاء بالرباط، وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، والمديرة العامة بالنيابة للبنك الافريقي للتنمية بشمال إفريقيا ياصين دياما فال، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، في جهود المملكة الرامية إلى تعزيز إنتاجية القطاع الفلاحي، فضلا عن اقتصاد وتثمين المياه المتخصصة للمناطق المسقية الكبرى.

يستفيد من تفعيله في الفترة ما بين 2017 و2020 ، 10 ألاف و250 استغلالية فلاحية وهو ما يمثل أزيد من 61 ألف مستفيد، مكونة على الخصوص من صغار الفلاحين.

وسيمول القرض إنشاء بنيات للسقي بمناطق تدخل المندوبيات الجهوية  للتنمية الفلاحية للكوس ودكالة على مساحة 26 ألف هكتار، وكدا أنشطة تثمين مياه الري وتعزيز قدرات مختلف الأطراف المعنية.

كومنطير

*