مستجدات فلاحية

وزير الفلاحة يترأس يوما دراسيا حول حول مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات في مجال الصحة الحيوانية وفي السلسلة الغذائية من تنظيم ONSSA

شهد اليوم ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، يومًا دراسيا حول مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات في مجال الصحة الحيوانية وفي السلسلة الغذائية.
هذا الحدث، الذي نظمه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA)، عرف مشاركة مختلف الشركاء المعنيين بمكافحة مقاومة المضادات الحيوية في مجال الصحة الحيوانية وفي السلسلة الغذائية.
ويدخل تنظيم هذا الحدث في إطار الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات في مجال الصحة الحيوانية وعلى مستوى السلسلة الغذائية. كما أنها فرصة للتذكير بأهمية تضافر جهود مختلف الجهات المعنية لضمان استعمال مُعقلَن للمضادات الحيوية في مجال تربية المواشي والتي ستساهم في حل إشكالية مقاومة مضادات الميكروبات.
التعاون بين وزارة الصحة وقطاع الفلاحة من خلال ONSSA
ويأتي هذا البرنامج الوطني لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات في إطار التعاون بين وزارة الصحة وقطاع الفلاحة من خلال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) وهو برنامج مكمل للإجراءات الأخرى المخطط لها في قطاعي الصحة البشرية والبيئة، هذا البرنامج التي يتم تنفيذه منذ سنة 2015، يتوافق مع المعايير الدولية للمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، وكذلك مع التوجهات الجديدة لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

ويعتبر المغرب من بين البلدان الستة التي اختارها الصندوق الائتماني متعدد الشركاء (المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية) لمقاومة مضادات الميكروبات، وذلك للاستفادة من دعم لتسريع تنفيذ خطته للفترة 2021-2022.

توقيع اتفاقية مع الشركاء المعنيين

وعرفت هذه المناسبة، التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بمكافحة مقاومة المضادات الحيوية في مجال الصحة الحيوانية وفي السلسلة الغذائية بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) والجمعيات البيمهنية لقطاع الدواجن (FISA) واللحوم الحمراء (FIVIAR) والحليب (MAROC LAIT) وتربية النحل (FIMAP) وجمعيات مصنعي الأدوية البيطرية (ANPV et AMIP-Vet) و ومؤسسات التكوين والبحث البيطري (معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (IAV والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة (ONV).
هذه الاتفاقية تتوخى إضفاء الطابع الرسمي على الشراكة والتواصل بين الشركاء المعنيين بالبرنامج الوطني للوقاية من مقاومة مضادات الميكروبات ومكافحتها في مجال تربية المواشي وعلى مستوى السلسلة الغذائية وكذلك لحث المعنيين على بدل الجهود وتوحيدها لضمان استخدام حكيم ومُعقلَن لمضادات الميكروبات وبالتالي مكافحة مقاومته على جميع المستويات .

وزير الفلاحة يترأس يوما دراسيا حول حول مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات في مجال الصحة الحيوانية وفي السلسلة الغذائية من تنظيم ONSSA
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى