مستجدات فلاحية

مكناس… ندوة يوم 10 يوليوز حول تحديات استدامة الزراعة السقوية

يحتضن يوم 10 يوليوز الجاري قطب جودة الفلاحة بمكناس، ندوة حول “استغلال المياه الجوفية وتحديات استدامة الزراعة المسقية”، ينظمها المركز الجهوي للبحث الزراعي.

هذ اللقاء الذي ينظم بتعاون مع المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، إلى تقاسم ، مع مختلف الفاعلين المؤسساتيين والمهنيين الفلاحيين ،  ويهدف إلى   تثمين نتائج البحوث المنجزة بكل من المركز والمدرسة، الشريكين في مجال الحكامة والتقنيات القمينة بتثمين مياه الري.

كما تروم الندوة تعزيز النقاش حول ترشيد استعمال المياه الجوفية والموارد الاستراتيجية لضمان استدامة الزراعات المسقية في سياق يتسم بالتغيرات المناخية، وفق بلاغ للمركز الجهوي للبحث الزراعي الذي سجل أن الرهانات ذات العلاقة باستغلال المياه الجوفية متعددة.

المصدر ذاته  أوضح أن هذه المياه التي تشكل المورد الرئيسي للري في عدة مناطق بالمملكة والوحيدة في بعض الجهات منها جهة فاس-مكناس، تساهم في الحفاظ على الأنشطة الفلاحية وإحداث مناصب شغل والتصدي للهجرة القروية، فضلا عن اعتبارها مزودة الساكنة بالماء الصالح للشرب، لاسيما في الوسط القروي.

وتجرى الندوة التي ينشطها ثلة من الباحثين والخبراء في جلستين، تخصص الأولى للجانب النظري وسبل تنفيذ آليات حكامة المياه الجوفية، فيما تبحث الجلسة الثانية في الجوانب التقنية للزراعة المسقية.

 

مكناس… ندوة يوم 10 يوليوز حول تحديات استدامة الزراعة السقوية
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى