الأولى

سيدي افني تحتضن النسخة الخامسة من موسم اكناري

انطلقت، أمس الأربعاء فعاليات النسخة الخامسة من موسم أصبويا للصبار” أكناري”، بجماعة أصبويا بسيدي إفني ويهدف هذا الموسم إلى النهوض بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمنطقة.كما يروم أيضا الى تحسين الدخل الفردي للساكنة من خلال خلق متنفس اقتصادي للجماعة، وتشجيع التعاونيات المحلية على ترويج منتجاتها وإحياء التراث المحلي.

كما ان هذا الحدث الثقافي يسعى أيضا إلى تأطير التعاونيات عبر تنظيم أوراش ولقاءات حول العمل التعاوني، وتفعيل دور المرأة في التنمية، وحث الشباب والنساء على الانخراط في مبادرات ذاتية وخلق أنشطة مدرة للدخل.

ويعد موسم أصبويا للصبار “أكناري” مناسبة لإبراز مؤهلات منطقة اصبويا الطبيعية والاقتصادية والثقافية والسياحية وترويج منتجاتها وخاصة فاكهة الصبار.ويرمي إلى ترسيخ قيم المواطنة وربط أبناء الجالية المغربية بجذورهم وتعزيز الاهتمام بمنطقة اصبويا واستقطاب الاستثمار إليها والعمل على ترويج منتوج الصبار ومشتقاته والكسكس والعسل وتنميته وكذا تكوين المنتجين وتشجيعهم.

وتعتبر منطقة اصبويا من بين أكبر المناطق المنتجة لفاكهة الصبار أكناري بأنواعها الثلاثة “موسى”، و”عيسى” و”أشفري”، بإنتاج يبلغ حوالي 189 ألف طن سنويا، ما يمثل 70 في المائة من المنتوج على صعيد إقليم سيدي إفني، كما تزخر المنطقة بمؤهلات سياحية جبلية وشاطئية مهمة، إضافة لمناطق للصيد البحري التقليدي

أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى