الأولى

سوق ثلاثاء بركان

سوق ثلاثاء بركان، كان وجهة قافلة إذاعة مدينة اف ام التي تأتي في اطار الجولات التي تقوم بها الإذاعة في الأسواق المغربية ،ثلاثاء بركان  سوق متوسط الحجم تعرض فيه مجموعة من المنتوجات الفلاحية وغيرها ، بحيث هناك جناح خاص لعرض الخضر سواء المحلية او القادمة من المناطق المجاورة كما يعرف السوق أيضا جناح اخر لعرض الملابس المستعملة والغير المستعملة والاحدية خصوصا التي يكثر عليها الطلب في ضل الظروف المناخية الباردة التي تشهدها مختلف مناطق المملكة.

التساقطات المطرية الأخيرة اثرت بعض الشيء على الرواج التجاري بالسوق الأسبوعي ثلاثاء بركان ولكن هذا لم يمنع عدد كبير من الزوار من ولوج هذا الفضاء  من اجل التبضع واقتناء حجياتهم اليومية.

تتميز مدينة بركان بإنتاجها للحمضيات على اختلاف أنواعها لذلك اطلق عليها لقب عاصمة البرتقال بالضافة الى الى انها من المدن المغربية المهمة من الناحية الفلاحية، وشهدت تطورا ملحوظا في جميع جوانبها في الآونة الأخيرة .

اقتصاد المدينة  يقوم بشكل رئيسي على القطاع الفلاحة ،حيث تبلغ المساحة الاجمالية من الأراضي الزراعية فيها حوالي اثني عشر الف هكتار ،ويتم انتاج الخضروات،والفواكه ،والحبوب ،فيما تتصدر الحمضيات قائمة المنتوجات  الزراعية خاصة المندلينا او الكلمنتينا التي تنتج المدينة منها ما يزيد عن مئة الف طن ،فيما تأتي البطاطا في المرتبة الثانية بعد الحمضيات ،بواقع انتاجي يصل الى حوالي مئة الف طن ،وقد وفر هذا القطاع العديد من فرص العمل،وادى الى ضهور عشرات التعاونيات والجمعيات الزراعية ،الى جانب الجمعيات الخاصة بالري والسقاية .بالإضافة الى هذا تنشط الحركة التجارية في المدينة ، ففيها العديد من الأسواق اشهرها السوق الأسبوعي ثلاثاء بركان.

جولة إذاعة مدينة اف ام في السوق الأسبوعي ثلاثاء بركان كانت فرصة أيضا لتواصل المباشر مع الفلاحة والكسابة من اجل الإجابة عن كل تساؤلاتهم وتحسيسهم وارشادهم من خلال استضافة مسؤولين عن المؤسسات الوصية على القطاع الفلاحي .

ولهذا الغرض كان حاضر معنا عبد السلام الجعفاري اطار بمصلحة المحافظة العقارية ببركان الذي أجاب على كل الأسئلة التي تم طرحها عليه .

 

أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى