مستجدات فلاحية

سلسلة دورات تكوينية لفائدة فلاحي منطقة سيروا إقليم ورزازات

نظمت المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت، مؤخرا بسيروا (إقليم ورزازات)، سلسلة من الدورات التكوينية لفائدة الفلاحين بالمنطقة.

هذه الدورة التكوينية  تندرج في إطار أنشطة المديرية التي تروم تكوين الفلاحين الشباب في مجال الاستثمار الفلاحي وسبل إنجاح المشاريع الفلاحية الفردية والجماعية في جهة درعة تافيلالت.

وتأتي هذه المبادرات، التي تطرقت إلى موضوع “الاستثمارات الفلاحية وخلق التعاونيات الخدماتية”، في سياق الأنشطة المتعلقة بالاستشارة الفلاحية المهتمة بإرشاد الفلاحين الشباب في مجال تسيير مشاريعهم الفلاحية وتحقيق مردودية جيدة. كما تندرج في إطار برنامج مواكبة سلاسل الإنتاج الذي تنفذه المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت، وتماشيا مع استراتيجية الجيل الأخضر التي تهدف إلى تشجيع الشباب على خلق مقاولات فلاحية من أجل توفير فرص الشغل.

وأكدت المديرية أنه تمت برمجة المرحلة الثالثة من هذه الأيام التحسيسية التكوينية، التي ستهم 29 يوما، لفائدة 700 فلاح في جهة درعة تافيلالت، لاسيما الفلاحين الشباب.

هذه الأيام التحسيسية ناقشت العديد من المواضيع، ضمنها “ريادة الأعمال في المجال الفلاحي”، و”تثمين وتسويق المنتوجات الفلاحية”، و”الإعانات المقدمة في إطار صندوق التنمية الفلاحية”، و”تحليل التربة وتسيير خصوبة الأرض”. ومن المنتظر أن يتم أيضا تنزيل مضامين هذا البرنامج في 29 محطة تكوينية وتحسيسية، موزعة على الأقاليم الخمسة التابعة لجهة درعة تافيلالت، وذلك في احترام تام للتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وكانت المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت قد نظمت سابقا سلسلة من الدورات التكوينية التي استهدفت الشباب، من أجل التعريف بأهمية التدبير الناجع للمقاولة الفلاحية وكيفية بناء فكرة مشروع فلاحي من بدايتها وإلى غاية تحقيق الأهداف المحددة.

وتم خلال هذه المبادرات تقديم أهم عناصر إحداث المقاولة، ومختلف الصيغ القانونية الخاصة بها، والتقنيات الأساسية للتخطيط والتدبير في مجال المقاولة الفلاحية.

سلسلة دورات تكوينية لفائدة فلاحي منطقة سيروا إقليم ورزازات
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى