مستجدات فلاحية

دعم مالي بقيمة 135 مليون درهم لفلاحي جهة الغرب 2018 وفق المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي

قال المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب إن قيمة الدعم المالي الممنوح لفلاحي الجهة عام 2018 في إطار صندوق التنمية الفلاحية، بلغت 135 مليون درهم.

وفي عرض أمام اجتماع المجلس الاداري الذي عقد مؤخرا بالرباط برئاسة الكاتب العام لوزارة الفلاحة، أوضح مدير المكتب عزيز بلوطي أن المبالغ المخصصة في إطار هذا الدعم شملت في جزء كبير منها التهيئة الهيدرو فلاحية التي مثلت 42 في المئة من القيمة الاجمالية للمنح.

وتميز هذا الاجتماع الذي حضره أعضاء المجلس الاداري للمكتب وممثلو المديريات المركزية ، بعرض الانجازات التقنية والمالية لسنة 2018 فضلا عن عرض المراحل التي بلغتها أهم البرامج برسم السنة الحالية.

المخطط الفلاحي الجهوي

وفي ما يخص هامش التقدم الذي تم تحقيقه على مستوى تنفيذ مشاريع المخطط الفلاحي الجهوي برسم البرنامج (2008-2020)، أكد المصدر أنه تم تنفيذ 81 في المئة من المشاريع في إطار الدعامة الاولى، في حين تم في إطار مشاريع التجميع، تتبع 17 مشروعا وفقا للمقتضيات التنظيمية الجديدة في المجال، وبخصوص عقد البرنامج المتعلق بتأهيل سلسلة زراعة الارز، والذي تم توقيعه مع الجامعة الوطنية البيمهنية للارز، فقد تم تنفيذ 82 في المئة من برنامج صيانة الاراضي الفلاحية (90 كلم) و47 في المئة من برنامج تسوية الأراضي الخاصة بزراعة الارز على مساحة 4189 هكتار.

أما المشاريع المندرجة في إطار الدعامة الثانية، فهمت غرس 72 في المئة من المساحة المبرمجة لفائدة 68 بالمئة من المستفيدين على مستوى منطقة تدخل المكتب. وبلغت الانجازات عام 2018 نحو 22 ألف هكتار بالنسبة لجهة الرباط سلا القنيطرة.

وحسب البلاغ، تم إحداث 12 وحدة للتثمين وبدأت في الاشتغال من ضمن 15 وحدة مبرمجة. وبالإضافة إلى مواصلة تحقيق المنجزات السنوية المتصلة بتحسين خدمة الماء عبر صيانة وإعادة تأهيل شبكات السقي والتطهير، فإن العمليات الكبرى همت البرنامج الوطني لاقتصاد ماء السقي بتجهيز 3220 هكتار بآليات داخلية، وضمت إنجازات المكتب أيضا “تمليك” الاراضي الجماعية بتطهير 78 في المئة من الوعاء العقاري ضمن برنامج يهم 51 ألف و 139 هكتار في إطار برنامج التعاون لتحدي الالفية وتحصيل الديون التي بلغت خلال سنة 2018 معدل تحصيل قياسي نسبته 82 في المئة.

دعم مالي بقيمة 135 مليون درهم لفلاحي جهة الغرب 2018 وفق المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي

أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى