الأولى

جولة الأسواق: سوق أربعاء إزمورن الحسيمة

قامت قافلة إذاعة إف إم بجولة في سوق الأربعاء إزمورن التابع لجماعة إزمورن دائرة بني ورغيل إقليم الحسيمة جهة طنجة تطوان الحسيمة، هذا السوق يلبي حاجيات الجماعة وبعض الجماعات المجاورة، التي تتميز بطابعها القروي الفلاحي، بحيث يعتبر هذا الأخير هو المحرك الإقتصادي المهم بالمنطقة،

وياتي هذا في إطار الجولات التي تقوم بها، قافلة مدينة إف إم في الأسواق المغربية، المواكبة التي توفرها لكل ما يتعلق بالشأن الفلاحي والفلاحين من خلال استضافة مسؤولين عن مؤسسات وقطاعات وصية عن الفلاحة بالإضافة إلى المحافظة العقارية، بغية تحسيسهم وإرشادهم وتقديم نصائح مثلى للحفاظ عن منتوجاتهم الفلاحية. وذلك لتجنب قدر الإمكان الخسائر والأضرار التي قد تلحق بهم.
وتعيش مدينة الحسيمة منذ أواسط العام الحالي على وقع دينامية تنموية جديدة وتقدم ملموس في انجاز المشاريع المشاريع المبرمجة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية لأخذ العبرة من المشاكل التي عرفها برنامج منارة المتوسط.
فبخصوص قطاع الفلاحة، أفادت أرقام معلنة خلال زيارة ميدانية لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بان الإقليم استفاد منذ سنة 2009 من 22 مشروعا، ضمن الدعامة الثانية لمخطط المغرب الاخضر وبرنامج ” الحسيمة منارة المتوسط” باستثمار إجمالي بلغ 655 مليون درهم.

وكالعادة كان لنا لقاء بالسوق المذكور مع ممثل إحدى المؤسسات التي تهتم بالشأن الفلاحي بالمنطقة، ويتعلق الأمر بممثل عن مؤسسة المحافظة العقارية بالحسيمة ،محمد أوعيسى رئيس مكتب مسطرة التحفيظ بالمحافظة العقارية بالحسيمة، الذي أجاب عن كل الأسئلة التي وجهت له في ما يخص صلاحيات وتخصص المؤسسة وما يتعلق بالفلاحة والعقار بهذا الإقليم.

أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى