أخبار

تدشين وحدة لتثمين شجرة التين بأحد ولاد فرج

أشرف عامل إقليم الجديدة مرفوقا برئيس المجلس الاقليمي لعمالة الجديدة و المدير الجهوي للفلاحة لجهة الدار البيضاء سطات أمس على إطلاق وحدة لتثمين شجرة التين بأحد ولاد فرج .

و يأتي إطلاق هذه الوحدة في إطار تعزيز المجهودات المبذولة سواء من طرف المنتجين و التنظيمات البينمهنية و المجموعة ذات النفع الاقتصادي “الاتحاد الأخضر ” أو سواء من طرف الدولة على مستوى تنمية و تثمين سلسلة التين في إطار استراتيجية مخطط المغرب الأخضر.

و على إثر هذا الحدث أشار المدير الجهوي للفلاحة على أن القطاع الفلاحي بجهة الدار البيضاء السطات يتسم بديناميكية جديدة في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي يتمحور حول دعامتين أساسيتين و أن المديرية الجهوية للفلاحة على مستوى الدعامة الثانية أعطت اهتمام كبير لقطاع  الفلاحة التضامنية خصوصا أن الجهة تتميز مؤهلات فلاحية هامة من ضمنها زراعة التين الشيء الذي دفع المديرية الجهوية للفلاحة إلى برمجة برامج لتنمية قطاع التين بالجهة . مبرزا أن إقليم الجديدة يضم 17 مشروع في الدعامة الثانية لصالح 15 الف فلاح ، 11 مشروعا في طور الإنتاج لفائدة 14807 فلاح.

كما أكد عبد الرحمان النايلي في تصريح لإذاعة مدينة اف ام على دور و أهمية هذه الوحدة كمشروع مندمج و متكامل خصوصا انه تم في إطار برنامج غرس 1500 هكتار منذ سنة 2013 غرس 713 هكتار إلى حد الآن لفائدة 774 فلاح الذين تم تنظيمهم في إطار تعاونيات و مجموعات ذات النفع الاقتصادي مضيفا أن الأهداف المتوخاة من هذه المحطة التي تضم طاقة استيعابية تصل إلى 200 طن للتوضيب في اليوم و 5 طن للتجفيف ، تتجلى في تقليص عدد الوسطاء ، تثمين المنتوج و تحسين دخل الفلاحيين أضافة الى الرفع من مستوى معيشتهم.

أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى