مستجدات فلاحية

بوجدور : نحو إنجاز مشروع هيدروفلاحي طموح على مساحة 1000 هكتار

علم لدى المديرية الجهوية للفلاحة أن دراسة يجري تنفيذها حاليا لتقييم الجدوى والملاءمة والخصائص المميزة لمشروع يهم التهيئة الهيدروفلاحية على مساحة 1000 هكتار جنوب مدينة بوجدور. ويشمل هذا المشروع على الخصوص تهيئة ما يقرب من 1000 هكتار لتطوير سلسلتي الخضراوات والحليب بالجماعة القروية (جريفية) (160 كلم جنوب شرق بوجدور)، وذلك وفق شروط طلب العروض الذي وضعته المديرية الجهوية لإعداد دراسة الجدوى بشأن المشروع ذاته.

ويمتد مدار الجريفية على مساحة واسعة تزيد على 5000 هكتار. ويهدف هذا المشروع إلى توفير مياه الري، وتحسين دخل الفلاحين، وخلق قيمة مضافة فلاحية تقدر ب115 مليون درهم، وزيادة الإنتاج الفلاحي (1750 طن من الحليب و 600 طن من اللحوم الحمراء و 50 الف طن من الخضراوات) وخلق 765 فرصة عمل جديدة دائمة.

ويتكون هذا المشروع على المستوى المجالي، من أعمال الحفر العميق وبناء محطة لتنقية وتحلية مياه البحر، وتطوير شبكة الصرف الصحي وإعداد مسالك وتجهيزات داخلية، وشبكة الري بالتنقيط وبناء سياج يحيط بالمدار للحد من تأثير الرياح والحد من تراكم الطمي. ويهم المشروع ايضا إنشاء ضيعة فلاحية لتربية الأبقار وإنتاج (حليب البقر)، ومركز للتلقيح الاصطناعي، بالإضافة إلى اقتناء المعدات التقنية والفلاحية وتركيب مخازن تجميع محاصيل الخضر.

أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى