مستجدات فلاحية

انتخاب الحبيب بن الطالب رئيسا لمجلس الحوض المائي لتانسيفت بحضور مدير وكالة الحوض المائي

 تم  بمقر ولاية جهة مراكش آسفي، انتخاب الحبيب بن الطالب رئيسا لمجلس الحوض المائي لتانسيفت.وجاء ذلك خلال اجتماع انعقد تحت رئاسة والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، ، بحضور مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت، خصص لتنصيب أعضاء مجلس الحوض المائي، وذلك في إطار تنفيذ مقتضيات القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء والمرسوم رقم 2.18.768 المتعلق بمجلس الحوض المائي.

أشغال هذا الاجتماع  أسفرت عن انتخاب الحبيب بن الطالب رئيسا للمجلس، وحسن الحسناوي ومحمد الأكلع كنائبين لرئيس مجلس الحوض المائي لتانسيفت. كما تم خلال هذا الاجتماع، تشكيل اللجنة التقنية للمجلس التي تضم، علاوة على ممثلي السلطات الحكومية الأعضاء في المجلس وممثل وكالة الحوض المائي، خمسة ممثلين عن مجلس الجهة والمجالس الإقليمية تم اختيارهم بالتراضي من طرف نظرائهم الأعضاء في المجلس.

ويتعلق الأمر بمريم العزوزي، ومحمد بنهلال، وسيدي محمد صلاح الخير، وحميد أمداح، وعمر خفيف، وذلك في انتظار تعزيز اللجنة التقنية للمجلس بخمسة ممثلين عن باقي مكونات الهيئة الثانية لأعضاء المجلس يتم اختيارهم بالتراضي وعند الاقتضاء عن طريق الاقتراع من طرف أعضاء الهيئة المذكورة.

وفي كلمة بالمناسبة، ذكر والي الجهة بالمهام الموكولة لمجالس الأحواض المائية والمتمثلة في إبداء الرأي في القضايا المتعلقة بتدبير وتخطيط الماء، لاسيما المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لموارد المياه والمخططات المحلية لتدبير المياه. وأضاف أنه، بالنسبة لحوض تانسيفت الذي يغطي 78 في المئة من تراب جهة مراكش آسفي، فرغم محدودية موارده المائية، فقد تم التعامل مع هذا المعطى البنيوي وإدماجه في استراتيجيات تدبير هذه المادة الحيوية منذ القدم، كما يشهد على ذلك التراث المائي المكون من الشبكة الكثيفة من الخطارات والسواقي التي كانت تحمل المياه إلى سهل الحوز، ومكنت من تلبية مختلف الحاجيات المائية للساكنة وكذلك بناء خبرة فلاحية متأصلة.

واستعرض والي الجهة المنجزات وأهم المشاريع المهيكلة المبرمجة في هذا المجال على مستوى الجهة سواء في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والسقي لفترة 2020-2027 أو مشاريع السدود كآيت زياد وبولعوان اللذين تم فتح الأوراش الخاصة ببنائهما. وذكر بأن الجهة كانت سباقة لبلورة عقد تدبير تشاوري لموارد المياه بمنطقة الحوز-مجاط، داعيا لتضافر جهود جميع المتدخلين لمواجهة الإشكاليات المطروحة. كما ذكر بأن “إشكالية الماء التي كانت دوما في صلب اهتمامات السلطات العمومية بفضل السياسة الحكيمة التي تم إرساؤها من طرف جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه، والتي تم ترسيخها وتطويرها وفق الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وتجدر الإشارة إلى كون مجلس الحوض المائي لتانسيفت يضم 81 عضوا موزعين على هيئتين. وتضم الهيئة الأولى 28 عضوا تتكون من ممثلي السلطات الحكومية المعنية ووكالة الحوض المائي والمؤسسات العمومية.

انتخاب الحبيب بن الطالب رئيسا لمجلس الحوض المائي لتانسيفت بحضور مدير وكالة الحوض المائي
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى