الأولى

المنتوجات المجالية المغربية تعود بقوة ضمن فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بباريس 2016

تسهر وكالة التنمية الفلاحية، للمرة الرابعة على التوالي على تأطير المشاركة المغربية في المعرض. التى تتوخى منها إنعاش و تحديث القطاع الفلاحي الوطني . وتتماشى وفق إستراتيجية ومغزى مخطط المغرب الأخضر .

وفي هذا الإطار فإن المعرض يعتبر  فرصة ذهبية للتعاونيات الفلاحية و المجموعات ذات النفع الاقتصادي للتعريف بمنتوجاتهم . وحرصت وكالة التنمية الفلاحية على حضور المنتوجات الفلاحية المجالية المغربية من مختلف ربوع المملكة المغربية. فقد حضر 30 عارض و عارضة من بينهم 22  يشاركون لأول مرة. و يتألف هؤلاء المشاركين من 25 مجموعة من المنتجين و 5 شركات خاصة سيقدمون إلى المهنيين والجمهور على نطاق واسع عام من البنود بعناية مختارة تصل إلى أكثر من 150 من المنتجات المحلية. من بينها 12 منتوج مرمز . وتنقسم هذه المجموعات من المنتجين العارضين إلى 17 التعاونيات، 8 جمعيات ذات النفع الاقتصادي  ومجموعها 100 تعاونية يضمون أزيد من 4000 فلاح بينهم 934 امرأة يمثلون نسبة 30%  .

Mohamed-Amine-El-Guerrouj

وبفضل الإستراتجية الطموحة لتنمية و تسويق المنتوجات الفلاحية المجالية و التي انطلقت سنة 2012 من طرف وزارة الفلاحة و الصيد البحري لفائدة التعاونيات والمدعومة بمجموعة من البرامج وذلك لتقوية قدرات المتعاونين لتمكينهم من حسن التفاوض في الملتقيات الدولية لإبراز أهمية منتوجاتهم . ولعل تعاونية آركامس بالجماعة الترابية أمسكرود والتي تصدر حوالي 20 طن من زيت أركان لكل من فر نسا إيطاليا ألمانيا و السويد وغيرها من دول الخليج ، زيادة عن مجموعة النفع الاقتصادي النسائية الريف من ناحية وزان والتي تصدر مابين 30 إلى 40  طن من زيت الزيتون سنويا لألمانيا والهند وأخيرا مجموعة النفع الاقتصادي دار الزعفران أكبر تجمع منتجي الزعفران تصدر أيضا 70 %  من الإنتاج إلى دول الخليج و ألمانيا و إيطاليا.

أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى