الأولى

المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس…الخبرة العلمية في خدمة التنمية الفلاحية الجهوية

المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس مؤسسة عريقة تتبنى استراتيجية بحثية محينة لإنتاج التكنولوجيا والمعارف والمناهج. أبحاث المركز تصاحب إنجاز الخطط الفلاحية الجهوية المعتمدة في إطار مخطط المغرب الأخضر وبتعاون وثيق مع مؤسسات التنمية الفلاحية والمهنيين.

أهداف بحثية منخرطة في التنمية الفلاحية عبر تعميق المعرفة بالمجال الطبيعي والسوسيو-اقتصادي وتطوير التكنولوجيا الفعالة للإجابة على حاجيات الفلاحة بمنطقة تدخل المركز  (إنتاج المادة النباتية، المعارف والمناهج).وتثمين ونشر نتائج ومكتسبات البحث الزراعي الموجهة للمجالات الشبه جافة، المطرية والمناطق الجبلية.

ويعتمد المعهد على توجهات البحوث على المدى المتوسط تجيب على الإشكاليات ذات الأولوية بالنسبة للتنمية الفلاحية تتمثل في التدبير المتكامل للأشجار المثمرة.والتكثيف المستدام للزراعات الحقلية وتنويع أنظمة الإنتاج.وتدبير الموارد الطبيعية وديناميات المجالات الجبلية.بالإضافة إلى تثمين نتائج البحث عن طريق الدعم التقني، تقوية القدرات ونقل التكنلوجيا.

كما يساهم تقديم خبرات رائدة في اختصاصات علمية متعددة تشمل في 25 باحثا متخصصا في مختلف فروع العلوم الزراعية والإنسانية و 18 تقنيا زراعيا. 31 عونا مساعدا لمنطقة تدخل المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس بمساحة إجمالية:7.300.000 هكتار (9.8 % من المساحة الوطنية).واقتصاد مبني على فلاحة متنوعة وعلى صناعة فلاحية وغذائية مهمة بالإضافة إلى مؤهلات طبيعية مهمة منها منطقة غنية من حيث التربة و المناخ  و الثروة الماء ونظم زراعية متنوعة مع صناعة فلاحية وغذائية متطورة.اعتبار القطب الفلاحي لمكناس أرضية للبحث التنموي ولدعم مشاريع الصناعة الفلاحية والغذائية.

 

 

المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس…الخبرة العلمية في خدمة التنمية الفلاحية الجهوية
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى