الأولى

الحسيمة: سوق سنادة واحد من الأسواق الواعدة

تعتبر إذاعة مدينة إف إم من بين المنابر الإعلامية التي تولي اهتماما كبيرا للجانب الفلاحي، بإعتباره رافعا لتنمية واساسا لبناء الاقتصاد  الوطني، فشبكة برامج الإذاعة تضم عدة برامج تهتم بهذا الجانب، من بينها فقرة جولة الأسواق التي تجوب من خلالها المحطة كل ربوع الوطن، هذه المرة كانت لنا زيارة ثالثة لجماعة بني بوفراح وسوقها الأسبوعي أربعاء سنادة وعرفت تجاوبا وترحيبا كبيرين، حيث شكلت خيمة الإذاعة محجا لكل زوار السوق، لطرح أسئلتهم على المحافظ العقاري، وكذا رصد بعض الإشكاليات المتعلقة بالتحفيظ عامة، والتحفيظ الجماعي خاصة،

يقع هذا سوق  بجماعة  بني بوفراح إقليم الحسيمة جهة طنجة تطوان الحسيمة، ويعتبر وجهة لساكنة المحلية لترويج المنتوجات المحلية، بحكم طبيعة المنطقة الفلاحية والتي تقوم أساسا على النشاط الفلاحي ، باعتباره محرك لعجلة الاقتصاد المحلي.

ويشهد قطاع الفلاحة طفرة نوعية بهذه الأقطار نظرا لتوجهات والبرامج الجديدة التي تهتم بالجانب الفلاحي خاصة العالم القروي، فقد أفادت أرقام معلنة خلال زيارة ميدانية لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بان الإقليم استفاد منذ سنة 2009 من 22 مشروعا، ضمن الدعامة الثانية لمخطط المغرب الاخضر وبرنامج ” الحسيمة منارة المتوسط” باستثمار إجمالي بلغ 655 مليون درهم. بالإضافة الخزنات المائية الهائلة بالإقليم التي تضم عدد من السدود المهمة.

وكل هذا يأتي في  إطار الجولات التي تقوم بها قافلة مدينة إف إم في الأسواق المغربية،والمواكبة التي توفرها لكل ما يتعلق بالشأن الفلاحي والفلاحين  من خلال استضافة مسئولين عن مؤسسات وقطاعات وصية عن الفلاحة، بغية تحسيسهم وإرشادهم وتقديم نصائح مثلى للحفاظ عن منتوجاتهم الفلاحية. وذلك لتجنب قدر الإمكان الخسائر والأضرار التي قد تلحق بهم.

وكالعادة كان لنا لقاء بالسوق المذكور  مع ممثل إحدى المؤسسات التي تهتم بالشأن الفلاحي  بالمنطقة، ويتعلق الأمر بممثل عن مؤسسة المحافظة العقارية بالحسيمة ،فكري علالي محافظ مكلف بالتحفيظ بالمحافظة العقارية بالحسيمة، الذي أجاب عن كل الأسئلة التي وجهت له  في ما يخص صلاحيات وتخصص المؤسسة وما يتعلق بالفلاحة والعقار .

أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى