الأولى

الحسيمة: أسواق نسائية وأخرى مختلطة تحفظ ذاكرة المنطقة وتحرك اقتصادها

زيارة ثانية لإذاعة ميدينا إف إم لجماعة بني بوفراح وسوقها الأسبوعي أربعاء سنادة عرفت تجاوبا وترحيبا كبيرين، حيث شكلت خمية الإذاعة ملاذا لكل زوار السوق، لطرح أسئلتهم على المحافظ العقاري، وكذا رصد بعض الإشكاليات المتعلقة بالتحفيظ عامة، والتحفيظ الجماعي خاصة،

يقع هذا سوق  بجماعة  بني بوفراح إقليم الحسيمة جهة طنجة تطوان الحسيمة، ويعتبر وجهة لساكنة المحلية لترويج المنتوجات المحلية، بحكم طبيعة المنطقة الفلاحية والتي تقوم أساسا على النشاط الفلاحي، باعتباره محرك لعجلة الاقتصاد المحلي.

ويفتخر سكان منطقة الريف رجالا ونساء بالأسواق الأسبوعية النسائية الأربعة( اكني، اسويقن، ايت قمرة، اثنين أغار) اللتي تشكل بالنسبة للمنطقة ذاكرة وموروثا ثقافيا يتعين تثمينه، خاصة في ظل ما كان لها من مساهمة متميزة في صون المعالم الأصيلة لهذه الربوع.

ومن الناحية الشكلية، ومقارنة مع أسواق أخرى عامة بالمنطقة، تشبه الاسواق النسائية، التي لم تغير موقعها منذ قرون خلت، باقي الأسواق الأسبوعية من حيث أسلوب عرض السلع، ويكمن الفرق في تركيز بضائعها أكثر على مستلزمات المرأة الشخصية بالدرجة الأولى، ثم الحاجيات المنزلية والأسرية، إلى جانب بضائع نادرا ما يصادفها المرء في الاسواق المختلطة المنتشرة بمختلف قرى وبوادي إقليم الحسيمة.

وإذا كانت لهذه الأسواق أهداف اجتماعية وثقافية تعكس بشكل من الأشكال تقاليد المنطقة ونمط العيش بها، فإن لها بالتأكيد، أهدافا اقتصادية مهمة، من حيث توفيرها على فرص شغل لنساء.

وكل هذا يأتي في  إطار الجولات التي تقوم بها قافلة مدينة إف إم في الأسواق المغربية،والمواكبة التي توفرها لكل ما يتعلق بالشأن الفلاحي والفلاحين  من خلال استضافة مسئولين عن مؤسسات وقطاعات وصية عن الفلاحة، بغية تحسيسهم وإرشادهم وتقديم نصائح مثلى للحفاظ عن منتوجاتهم الفلاحية. وذلك لتجنب قدر الإمكان الخسائر والأضرار التي قد تلحق بهم.

وكالعادة كان لنا لقاء بالسوق المذكور  مع ممثل إحدى المؤسسات التي تهتم بالشأن الفلاحي  بالمنطقة، ويتعلق الأمر بممثل عن مؤسسة المحافظة العقارية بالحسيمة ،فكري علالي محافظ مكلف بالتحفيظ بالمحافظة العقارية بالحسيمة، الذي أجاب عن كل الأسئلة التي وجهت له  في ما يخص صلاحيات وتخصص المؤسسة وما يتعلق بالفلاحة والعقار .

 

أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى