الأولى

الحسيمة: أسواق أسبوعية مهمة ومؤهلات طبيعية خلابة

 

خاضت إذاعة ميدينا إف إم رحلة ثانية إلى مدينة الحسيمة في اطار الجولات التي تقوم بها في مجموعة من الاسواق الأسبوعية بالمملكة، وتاتي هذه الجولة بعد الأولى التي تميز يتجاوب كبير من طرف زوار الاسواق وسكان المنطقة القروية المجاورة.

الوجهة كانت سوق الأربعاء إزمورن التابع لجماعة إزمورن دائرة بني ورغيل إقليم الحسيمة جهة طنجة تطوان الحسيمة، هذا السوق الذي يلبي حاجيات الجماعة وبعض الجماعات المجاورة، التي تتميز بطابعها القروي الفلاحي، بحيث يعتبر هذا الأخير هو المحرك الاقتصادي المهم بالمنطقة،

وبالنسبة للمؤهلات الطبيعة التي تمتاز بها مدينة الحسيمة نجد المنتزه الوطني ، الذي يمتد على مساحة 460 48 هكتارا، منها 000 19 هكتار في المجال البحري. تحده جنوبا الطريق الوطنية رقم 16، المعروفة بالمدار المتوسطي. يعتبر منتزه الحسيمة أكبر محمية طبيعية في الساحل المتوسطي المغربي، و يتميز بوسط طبيعي ظل محميا من الاستغلال البشري، عبر التاريخ، سمته المورفولوجية الأساسية هي التضاريس الجبلية الريفية و الأجراف الساحلية. على مستوى الثروة الحيوانية، تعرف محمية الحسيمة باحتضانها للأسماك الراقية (الدلفين الأزرق و الأبيض)، إضافة ل 69 نوعا من الطيور.

يحتضن المنتزه مجموعة من الأحياء البحرية و البرية كاللاسعات و الديدان المقسمة و الرخويات و القشريات و شوكيات الجلد.

تعتبر محمية الحسيمة إحدى آخر معاقل العقاب النساري في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ و تحتضن مياهها ثلاثة أنواع من الدلافين، الأزرق الأبيض و الكبير و العادي، إضافة إلى فقمة الراهب المتوسطية، المهددة بالانقراض، و التي تتخذ ملجأ لها في المغارات الساحلية الموجودة بالمحمية.

ويدخل  هذا في إطار برنامج  المواكبة التي توفرها الإذاعة لكل ما يتعلق بالشأن الفلاحي والفلاحين  من خلال استضافة مسؤولين عن مؤسسات وقطاعات وصية عن الفلاحة بالإضافة إلى المحافظة العقارية، بغية تحسيسهم وإرشادهم وتقديم نصائح مثلى للحفاظ عن منتوجاتهم الفلاحية. وذلك لتجنب قدر الإمكان الخسائر والأضرار التي قد تلحق بهم.

وكالعادة كان لنا لقاء بالسوق المذكور  مع ممثل إحدى المؤسسات التي تهتم بالشأن الفلاحي   بالمنطقة، ويتعلق الأمر بممثل عن مؤسسة المحافظة العقارية بالحسيمة ،محمد أوعيسى رئيس مكتب مسطرة التحفيظ بالمحافظة العقارية بالحسيمة، الذي أجاب عن كل الأسئلة التي وجهت له  في ما يخص صلاحيات وتخصص المؤسسة وما يتعلق بالفلاحة والعقار بهذا الإقليم.

 

أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى