مستجدات فلاحية

الجديدة تنظم المعرض الجهوي للمنتجات المجالية أيام 10 و11 و12 و 13 يوليوز الجاري

تنظم المديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء – سطات و المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء- سطات وعمالة إقليم الجديدة والمجلس الإقليمي للجديدة فعاليات المعرض الجهوي للمنتوجات المجالية بساحة البريجة بالجديدة، أيام 10  و11 و12 و 13 يوليوز 2019 تحت شعار ” التعاونيات الفلاحية المقاولاتية والخدماتية: رافعة لخلق فرص الشغل وتحسين الدخل بالعالم القروي”. ويهدف هذا المعرض للترويج للمنتوجات المجالية لما لها من مكانة هامة في اقتصاد إقليم الجديدة و الجهة حيث تعتبر رافعة لتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية

كما ينظم المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء – سطات المنتدى الجهوي لإحداث وتحفيز التعاونيات الفلاحية تحت شعار”التعاونيات الفلاحية المقاولاتية والخدماتية: رافعة لخلق فرص الشغل وتحسين الدخل بالعالم القروي” يومه الأربعاء 10 يوليوز 2019 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة الاجتماعات بعمالة الجديدة.

فعلى مدى 4 أيام ، سيتمكن العارضون من تعاونيات وجمعيات من تقديم منتجاتهم للزوار المغاربة و الأجانب ب 50 رواق بما في ذلك 43 رواق للتنظيمات الفلاحية (33) و الصناعة التقليدية (10) منها عدة تعاونيات استفادت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية   بالإضافة إلى عدة شركات المعدات الفلاحية و السقي .

مخطط المغرب الأخضر

يتسم القطاع الفلاحي بوجود ديناميكية جديدة في إطار مخطط المغرب الأخضر و الذي يتمحور حول دعامتين : الدعامة الأولى و الدعامة الثانية. وتعتبر تنمية المنتوجات المجالية من بين مستجدات و أهداف هذا المخطط في إطار الدعامة الثانية كما تشكل بديل واعد من أجل تنمية محلية مستدامة. كما تقوم المديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء – السطات بمواكبة و إعادة تأهيل التنظيمات المهنية عن طريق دعم الإنتاج ودعم التسويق والمواكبة التقنية من اجل  ترميز، تطوير وإعادة تأهيل المباني، دعم الإنتاج وخفض التكلفة، اقتناء المعدات التقنية، انجاز تحاليل للمنتوجات المجالية.

كما تزخر الجهة بعدة أنواع من المنتوجات المجالية أهمها العنب الدكالي والتين و شفرجل واد المالح (Coing Oued EL Maleh ) و الصبار و النعناع و الفلفل و  ….

التعاونيات الفلاحية بالجهة

و تتوفر الجهة على 170 تنظيم مهني ( تعاونية) متخصصة في المنتوجات المجالية، تضم 000 15 منتج منها 4.500 امرأة منتجة. و يصل الإنتاج الإجمالي من هذه المنتوجات 91.513 طن على مساحة 25.000 هكتار و ب  185,3 مليون درهم كرقم معاملات في السنة. كما أن لهذا القطاع تأثيرا إيجابا على التنمية الاقتصادية و الاجتماعية المحلية حيث يساهم في إنعاش الشغل و تثبيت الساكنة القروية في البوادي من خلال إنجاز مشاريع المدرة للدخل و التي تساهم في التوظيف القار (3.000 شخص) و التوظيف الموسمي (2.300 شخص).  و تتوفر الجهة على ما يفوق 20 منتوج مجالي.

الجديدة تنظم المعرض الجهوي للمنتجات المجالية أيام 10 و11 و12 و 13 يوليوز الجاري
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى