مستجدات فلاحية

التساقطات المطرية والثلجية الأخيرة تنعش الآمال في بداية الموسم الفلاحي بجهة بني ملال خنيفرة

بعد  عدة مواسم  شهدت شح في الامطار، استبشرت ساكنة جهة بني ملال- خنيفرة خيرا بالتساقطات المطرية والثلجية التي تشهدها أقاليم الجهة حاليا، والتي انتعشت معها الآمال مع بداية الموسم الفلاحي بعد أشهر من الانتظار ووسط تزايد الضغوط على الموادر المائية السطحية بالجهة ثم الاكراهات التي فرضتها جائجة كوفيد 19 .

وعرفت عدد من أقاليم الجهة خصوصا إقليما بني ملال وأزيلال تساقطات مطرية وثلجية هامة، من شأنها تقوية الآمال في موسم فلاحي جيد بمنطقة تحتضن أزيد من 200 ألف هكتار من الأراضي المزروعة ، والتعافي المطرد من الآثار السلبية للموسمين السابقين اللذان شهدا شحا حادا في الموارد المائية، والمساهمة في تعزيز جهود مواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث شكل القطاع الفلاحي، إلى جانب نظيره الصحي، الخط الدفاعي الحصين، من حيث ضمان الأمن الغذائي عبر سلاسل إنتاجه الرئيسية ، خصوصا في مرحلة الحجر الصحي.

كما أن من شأن هذه التساقطات المطرية المتواصلة أيضا سد العجز الحاد التي تعرفه التساقطات والتي لم تتجاوز منذ بداية الموسم الفلاحي الحالي وإلى غاية 15 نونبر الجاري 46 ملم بالجهة، علاوة على دعم واردات المياه للسدود والذي بلغت نسبة عجزها 80 في المائة قبل هذه الفترة.

وأثر ضعف التساقطات المطرية خلال موسمي 2018/2019 و2019/2020 بشكل بالغ على الموارد المائية سواء السطحية أو الجوفية على مستوى حوض أم الربيع، حيث تبلغ التساقطات المطرية بالحوض في المعدل 414 ملم غير أنها خلال الموسم الماضي أي ما بين 1 سبتمبر 2019 و31 غشت 2020 لم تسجل سوى 287 ملم وفي موسم 2018/2019 لم تتجاوز 362 ملم .

كما أن المخزون المائي للسدود بالمنطقة مايزال في تراجع إذ أن معدل ملء سد بن الويدان لا يتجاوز 22 في المائة، والحسن الأول 3ر17 في المائة ، وسد أحمد الحنصالي 6ر12 في المائة وذلك الى غاية 30 سبتمبر الماضي.

وبحسب توقعات المديرية الجهوية للفلاحة بجهة بني ملال فإن إنتاج الحوامض خلال الموسم الفلاحي 2020/2021 سيعرف ارتفاعا يقدر بنسبة 30 في المائة مقارنة بالموسم الفارط بإنتاج إجمالي يصل إلى 500 ألف طن، فيما سيرتفع إنتاج الزيتون بنسبة 25 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي بإنتاج يقدر ب 250 ألف طن، بينما سيسجل إنتاج الرمان ارتفاعا نسبيا يصل إلى 53 ألف طن .

التساقطات المطرية والثلجية الأخيرة تنعش الآمال في بداية الموسم الفلاحي بجهة بني ملال خنيفرة
أضف تعليق

عبر عن رأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر مشاهدة

إلى الأعلى